رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«ياسر علي» يعرض على منتدي جنيف تجربة مصر فى مواجهة الكوارث

«ياسر علي» يعرض على منتدي جنيف تجربة مصر فى مواجهة الكوارث

عادل حسين 18 مايو 2013 13:02

يعرض الدكتور ياسر على مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، على الدورة الرابعة للمنتدي العالمي للحد من مخاطر الكوارث الذي يبدأ اعماله غداً الأحد فى جنيف، تجربة مصر فى مواجهة الكوارث والأزمات وما حققته خلال السنوات الماضية في هذا الصدد.

 

واوضح الدكتور ياسر علي ، الذي يرأس وفد مصر المشارك فى الدورة الرابعة للمنتدي العالمي للحد من الكوارث ، ان مصر ستقدم تقرير عما حققته حتي الان فى اطار خطة عمل هيوجو (٢٠٠٥-٢٠١٥) التى وقعت عام ٢٠٠٥ باليابان لجعل العالم اكثر آمنا فى مواجهة الكوارث الطبيعية من خلال تنسيق الجهود الدولية للحد من اثار الكوارث.

 

ولفت الدكتور ياسر علي ، الى ان العالم يخسر خلال السنوات العشرة الاخيرة اكثر من 8ر٢ تريليون دولار بما يوازي ١٦٥ مليون دولار يوميا نتيجة اثار الكوارث الطبيعية، مضيفا ان الجهود الدولية محشودة  في هذا الإطار من اجل الاعداد لاتفاقية جديدة "هيوجو ٢" لتغطي مرحلة ما بعد عام ٢٠١٥ بفعاليات اكثر.

 

وأضاف ان مصر ستقدم للمنتدي كشف حساب لما حققته فى الفترة الماضية حيث ان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار هو المنوط به التنسيق مع اللجنة القومية لمواجهة الازمات والكوارث الطبيعية فى مصر.

 

وشرح الدكتور ياسر علي، أن هناك حاليا فى مصر شبكة على مستوي المحافظات لمواجهة الأزمات والكوارث ، كما يتم تقديم تدريب مستمر من خلال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ومن خلال الحكومة المصرية وصولا لإقامة منظومة متكاملة للتنسيق بين مختلف الأجهزة فى مواجهة الأزمات والكوارث.

 

وأوضح الدكتور ياسر على ان مصر مهتمة بتجربة الاتحاد الاوروبي فى اقامة نظام إنذار مبكر للكوارث على مستوي الدول ال٢٧ الاعضاء بالاتحاد الاوروبي ، وهو نموذج جيد نسعي لتطبيقه على مستوي العالم العربي من خلال اقامة منظومة عربية فى هذا الشأن.

 

وأشار الى ان اجتماعا عربيا سيعقد غداً الأحد ضمن اعمال المنتدي لتنسيق الجهود من اجل اقامة نظام إنذار مبكر مماثل علي مستوي جامعة الدول العربية على غرار النظام الاوروبي للإنذار المبكر.

 

وشدد الدكتور ياسر على على ان كل دولار ينفق فى الاستعداد لمواجهة الكوارث والتعامل معها يوفر ٧ دولار عند وقوع اي أزمة او كارثة، وبالتالي فان التنسيق على مستوي العالم العربي مهم.

 

وأضاف الدكتور ياسر على انه سيعرض أيضاً على المنتدي العالمي مدينة شرم الشيخ كنموذج خاص للاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث  ، حيث ان مكتب إدارة الأزمات والكوارث فى محافظة جنوب سيناء من أنضج وافضل التجارب فى مصر فى هذا المجال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان