رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس مرسي: نستهدف الوصول لـ12 مليون طن قمح بعد عامين

الرئيس مرسي: نستهدف الوصول لـ12 مليون طن قمح بعد عامين

ا.ش.ا 15 مايو 2013 14:53

وسط هتفات مؤيدة مثل مرحب مرحب بالرئيس وبنحبك يا مرسي وكلمة وقالها مرسي قوية الفلاح جوة عينيا ، صافح الرئيس محمد مرسي الفلاحين واحدا واحد فور وصوله

 

، قال الرئيس محمد مرسي فور وصوله :" قل بفضل الله ورحمته وبذلك فليفرحوا هو خير مما يجعون " وكل عام وأنتم بخير .


وأضاف "في البداية اقول لكم ولكل فلاحي مصر ولكل الشعب المصري كل عام وانتم بخير ونبدأ بالتحية والسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


وتابع :" اليوم لدينا مناسبة تسعدنا جميعا ونحن نرى جهد وعرق الفلاح المصري بفضل الله يتحول إلى محصول وسبل بفضل الله وهو يدعو الله ان يباركه له فيه في الخير"

 
ووصف الرئيس مرسي يوم الحصاد بأنه "يوم عظيم"عندما يتحول الجهد الى محصول ودقيق واستقرار من عرقنا . وقال "بايدينا ومن جهدنا ننتج وبفضل الله وجهدنا وبركة الاخلاص يتحول الجهد إلى ارادة .ونقول لكل فلاح كل عام وانتم بخير والجميع يقدره ويحبه"

 
وأضاف "نريد الجهد يزيد ومش عايزين دعم من حد بل من ربنا سبحانه وتعالى . ومن منكم ومن بكم سنة بعد الأربعين اكيد فاكر ان زمان والمرحوم عبد الوهاب ينشد ويغني للفلاح والقمح ويقول اليوم ده يوم عيده وان شا ءالله يزيده" .  وقال "نقول لكم بارك الله لكم في المحصول والقرآن الكريم قال ان الله هو الذي يرزقنا"

 

وتلى الرئيس "ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض" فبركة السماء من عند الله ونراها اليوم فنفس المساحة العام الماضي هذه السنة  زادت فقط 10\% لكن المحصول حتى الآن سجلت الزيادات اكثر من 30 \% ..وقال نشاهد معكم يوما بيوم الانتاج والفدان بعد ان كان انتاجه 10 اردب اصبح 20 و24 و27 واسمع انه وصل لاكثر من 30 وبفضل الله والبركة والاخلاص للفلاح .

 

وقال اظن ان اخر الاسبوع سنصل الى 2 مليون طن لنقترب من نصف ما نريد . وقال نستهدف بعد سنتين أن نصل إلى 12 مليون طن وبعد سنتين نحقق اكثر من 80 في المائة من احتياجنا ونستهدف بعد أربع سنوات اربع ألا نستورد قمح ومن يريد البركة لابد أن ينتج. وقال نحن ندخل على موسم الذرة والارز وسناخذ الاردب من الفلاح ب 400 جنيه.



وقال "نحن نستورد الان من أنفسنا وليس من الخارج وكل المسئولين ووزارة الري والزراعة والارشاد الزراعي والتقاوي مشكورة في خدمتكم ووزارة التموين تحرص عليكم . ونحرص الا يكون هناك وسطاء للشون واماكن التجميع للمحصول والبنك معنا وكل الناس تاخذ حقها بالكامل واي تأخير فالحكومة جاهزة والفلاح المصري في عين الشعب المصري وينتج ويقول يارب" .


وقال "اللهم ارزق اهل مصر الخير وبارك لهم فيه ..اللهم ارزقنا خيرا ولا تلجئنا الا اليك ..يارب بارك لاهلنا في ارضهم ومحصولهم وجهدهم وأولادهم وحياتهم . وكلنا نعمل ونقول يارب ..اللهم لاتكلنا الا اليك .


وأكد الرئيس أن لدينا عبور ثالث فالأول في اكتوبر ثم 25 يناير ونعبر لننتج لان هذه هي الارض التي تطلع الرزق لكن لابد أن نسعى والله معنا .


وقال "بفضل الله كل اعيننيا معاكم ولا احد يستغل احد ولا احد يحتكر وننتج لنقول للعالم ان اهل مصر قادرون على الانتاج . وكلنا فلاحين من هو مدرس ومحامي وقاضي وأستاذ بالجامعة فهو ابن الفلاح ومن يشم رائحتنا يجد اننا فلاحين ولذلك لا احد يتحكم فينا ليقول خدوا اكلكم من بره ومن يريد ان يكون له ارادة لابد ان ينتج اكله وغاؤه ودواؤه وسلاحه ".


واستطرد الرئيس قائلا "إنه يتم حاليا عمل صوامع لنحفظ 450 الف طن قمح زيادة . وقال في الأربعة أشهر الماضية لم نستورد قمحا بل أفرغنا الصوامع لنضع فيه محصولنا . ولازم نتكاتف وننتج ونتحد في الغيط والمصنع والمدرسة والجامعة والمحكمة والنيابة والجيش الشرطة ".

 

وقال "اليوم هو عيد الحصاد ويوم القمح وهو ما سنعتز ونفخربه و أن انتاجنا وصل إلى 9،5 مليون طن قمح زيادة 30 \% عن العام الماضي . مؤكدا أن الفلاح وشكاويه كلها نعمل على حلها وكل المؤسسات والهيئات في خدمة الانتاج وانا سعيد بكل الموجودين واحيي جميع الفلاحين وهذه العفرة فيها الخير ومن يتعفر ربنا يكرمه في انتاجه واهلنا وشعبنا يريدون منكم اكثر واطمئنوا ثمن الذرة والأرز أكثر من العام الماضي ان شاء الله.

ثم قام الرئيس محمد مرسي بزيارة أحدى الشون ، حيث تفقد عملية التشوين وتابع مع المسئولين عن الشونة الكميات التي ترد من الأقماح والتي تصل الى دخول الف طن في اليوم . وفي بداية الزيارة صافح الرئيس مرسي مجموعة من العاملين في الشونة واستفسر عن أوضاعهم وقال أحدهم " ربنا معاك ياريس الحمل ثقيل ..فرد الرئيس مداعبا هل نقصد حمل الغلة.


واستمع الرئيس مرسي الى شرح من وزراء الزراعة والري والتموين حول توريد محاصيل القمح ، وكلف وزير الزراعة باستخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من مراكز الأبحاث الزراعية لزيادة غلة الفدان الى جانب ضرورة التيسير على المزارعين وتسهيل آلية تجميع المحاصيل والتركيز على الاهتمام بتوريد الذرة الصفراء باعتبارها محصولا هاما يستخدم في الاعلاف لزيادة الثروة الحيوانية .


وقال وزير الزراعة الدكتور أحمد الجيزاوي إنه سيتم زيادة توريد سعر الاردب الواحد من الذرة إلى 320 جنيها.


وتساءل الرئيس عن السبب في عدم زراعة محصول الأرز في قرى بنجر السكر ، فرد وزير الزرعة "أنهم يفضلون زراعة الذرة الصفراء باعتبارها مجزية بدرجة أكبر" ..كما كلف الرئيس مرسي وزير الري بالاهتمام بالري في المرحلة الاخيرة من الزراعة ، كما كلف وزير التموين بحل اية مشاكل يتقدم بها المزارعون حول تسليم المحاصيل وطالب أحد العاملين بالشون باستخدام الكمبيوتر في موازين استلام المحاصيل لتسهيل العمل ، ثم تفحص الرئيس عينة من القمح بالأجولة وأبدى اعجابة البالغ بجودة المنتج ، وقال انه سيم تنفيذ مشروعات قريبا لزيادة عدد الصوامع لاستيعاب فائض المحاصيل خاصة بعد أن استمع من شرح لاحد العاملين بأن الشونة الواحدة تستوعب عشرة آلاف طن.


وبعد ذلك قام الرئيس بتفقد فرع بنك التنمية والائتمان الزراعي التابع لقطاع الاسكندرية ومطروح والمقام داخل الشونة حيث شهد تسليم المبالغ النقدية مقابل الاقماح التي يتم توريدها من المزارعين وفقا لدرجة نقاوة ونظافة القمح واستمع الى شرح حول فرز الاقماح لتسعيرها وفقا للجودة حيث يتم تسليم ثمن الاردب درجة نقاوة 23 ب 400 جنيه على ان يكون وزنه 150 كيلو جراما.


وشهد الرئيس عملية تسلم المزارعين ثمن المحصول نقدا من البنك المقام داخل الشونة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان