رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

باكينام الشرقاوي : نتعلم من التجربة التنموية البرازيلية "أهمية الزراعة" و "تنوع مصادر الطاقة"

باكينام الشرقاوي : نتعلم من التجربة التنموية البرازيلية "أهمية الزراعة" و "تنوع مصادر الطاقة"

09 مايو 2013 10:47

بسؤال ماذا يمكن ان نتعلم من التجربة التنموية البرازيلية، اجابت الدكتورة باكينام الشرقاوي مساعدة الرئيس لشئون السياسية، عن اهمية الزراعة بالنسبة للتنمية، و تنوع مصادر الطاقة، بالإضافة إلى إن التنمية تراكمية وتحتاج لوقت، فضلًا عن الوفرة الاقتصادية.

 

وقالت الشرقاوي إن "التركيز على الصناعة والخدمات فقط يعتبر فكراً قديماً، نجحت البرازيل فى زيادة الرقعة الزراعية منذ السبعينيات، جنبًا إلى جنب مع زيادة إنتاجية الفدان، فكانت النتيجة انخفاض تكلفة الغذاء محليًا الى النصف، مما ساهم فى تحسين نوعية الحياة، وهو هدف رئيسى من أهداف التنمية، بل التنمية ذاتها وفق بعض المدارس التنموية مع العلم أن البرازيل تستهلك 80% من إنتاجها الزراعى وتصدر الباقى، فالأولوية للسوق المحلى قبل التصدير".

 

وأضافت الشرقاوي علي صفحتها علي موقع فيس بوك: مصادر الطاقة متنوعة والأهم أن حوالى 50% من الطاقة من مصادر متجددة مثل التى تأتى من المياه أو من قصب السكر أو من الرياح.

 

وتابعت الشرقاوي حديثها عن النقاط المستفادة من التجربة البرازيلية: عملية التنمية عملية تراكمية تحتاج لوقت فهى ليست سريعة ولكن المهم التأكد من أنها تسير فى الاتجاه الصحيح.

 

وذكرت الشرقاوي  إن بدأت البرازيل مسيرتها التنموية بموارد محدودة جدًا كانت تنفق على البنية التحتية فى بداية الألفية على مستوى الدولة بالكامل ما تنفقه الآن على مدينة صغيرة (ميزانية 250 مليون دولار) وفق ما قالته رئيسة البرازيل.

 

وأوضحت الشرقاوي إن النقطة الرابعة في التجربة البرازيلية هي "الوفرة الاقتصادية تمكن من البدء فى برامج اجتماعية طموحة".

 

واستطردت مساعدة الرئيس، وقد قامت السياسة الاجتماعية البرازيلية على تنمية الوظائف الحكومية وبرامج الضمان الاجتماعى وزيادة الانتاج الزراعى، خاصة ما يسمى بالزراعة العائلية، حيث تدعم الحكومة المزارع الصغير وتشترى إنتاجه، مع التوسع فى القروض الصغيرة للمزارعين هذا بالإضافة إلى ما يعرف بالحقيبة الأسرية وهى عبارة عن دعم نقدى يقدم للأسر - خاصة الأمهات - اللواتي تلتزمن بتعليم الأبناء وتطعيمهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان