رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

زيارة البرازيل ونخنوخ وموقعة الجمل أبرز عناوين الصحف اليوم

زيارة البرازيل ونخنوخ وموقعة الجمل أبرز عناوين الصحف اليوم

ا.ش.ا 09 مايو 2013 08:43

فمن جانبها، عنونت صحيفة "الأهرام" صدر صفحاتها الأولى (إنطلاقة جديدة للعلاقات المصرية البرازيلية) ، وأشارت إلى أن المباحثات تناولت زيادة الاستثمارات المشتركة والتجارة البينية، وإقامة مشروعات جديدة، وفتح السوق البرازيلية أمام الصادرات


المصرية، والاستفادة من التجارب البرازيلية الناجحة في شتي المجالات. كما تناولت عددا من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


وقد توجه الرئيس بعد ذلك إلي مقر وزارة الخارجية البرازيلية المواجه لقصر الرئاسة، حيث استقبلته الرئيسة روسيف، وأقامت حفل غداء رسميا، تكريما للرئيس الذي استمع إلي عرض من كبار المسئولين هناك حول البرامج الاجتماعية المطبقة في البرازيل.


وقال الرئيس مرسي خلال زيارته لمقر هيئة البحوث الزراعي- كنت حريصا عليها منذ شهور طويلة، وأوضح أن المصريين تميزوا بالاستقرار بسبب الزراعة والنيل، ومنذ القدم يقولون مصر هبة النيل، وأشار إلي أنه في مصر مجالات واسعة للصناعة، إلا أن الزراعة هي الأصل.


وأضاف : إننا نسعي للاستفادة من تجربة البرازيل في مجال الزراعة، فهي دولة كبيرة، ولها تجارب ناجحة في زيادة غلة الفدان، وحجم الإنتاج.


وعلى صعيد المحاكمات، أبرزت صحيفة الأخبار قرار محكمة جنايات الاسكندرية معاقبة صبري نخنوخ حضورياً بالسجن لمدة 28 عاما وغرامة 10 آلاف جنيه بتهمة إحراز أسلحة نارية وثلاث سنوات بتهمة احراز مواد مخدرة بقصد التعاطي.


وفى قضية أخرى، ذكرت "الأخبار" أن محكمة النقض أسدلت الستار علي موقعة الجمل، وقضت في أولي جلساتها بعدم قبول طعن النيابة العامة شكلا علي الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة ببراءة 42 شخصا من رموز النظام السابق وأعضاء الحزب الوطني المنحل ومجلسي الشعب والشوري في قضية موقعة الجمل والتي شهدها ميدان التحرير يومي 2 و3 فبراير عام 2011.


وجاء على رأس الموضوعات التى حرصت جريدة الدستور على تغطيتها، هو قرار المستشار يحيي جلال مساعد وزير العدل رئيس جهاز الكسب غير المشروع تجديد حبس الرئيس السابق حسني مبارك 15 يوما علي ذمة التحقيقات التي يجريها معه الجهاز بتهمة استغلال نفوذه الوظيفي علي مدار 30 عاما مما مكن نجليه علاء وجمال وزوجتيهما هايدي راسخ وخديجة الجمال في تحقيق ثروات طائلة علي نحو يمثل كسبا غير مشروع .


من جهتها ، ركزت صحيفة "الجمهورية" اهتمامها علي تصريحات رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل والتى أكد فيها أن اجتماع مجلس الوزراء بتشكيله الجديد أمس الأول برئاسة الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بمقر رئاسة الجمهورية بعد أداء الوزراء التسعة الجدد اليمين الدستورية ناقش عددا من الموضوعات المهمة خاصة ما يتعلق بتكليفات الوزراء الجدد لدعم وتعزيز أداء الحكومة في الفترة المقبلة.


وأشارت إلى أن المجلس اتخذ مجموعة من القرارات التي تساعد علي دفع عجلة الإنتاج والتنمية والعمل علي توفير فرص عمل للشباب والتشجيع علي الاستثمار في المجالات المختلفة.


وعلى صعيد آخر ، كشف مصدر عسكري لصحيفة "المصري اليوم"- عن شروط القوات المسلحة الخاصة بالموافقة علي تنفيذ مشروع محور قناة السويس، الذي تعكف الحكومة علي إنشائه حالياً، مشيراً إلي أن الجيش حدد ثلاثة شروط رئيسية لإقامة المشروع،من بينها إقامة المشروعات علي بعد 5 كيلومترات من الضفة الشرقية للقناة علي الأقل، لاعتبارات عسكرية.

الشوري ومشروع قانون التظاهر:  


من جهتها ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن اللجنة التشريعية بمجلس الشورى أدخلت تعديلاً على نص المادة الخامسة من مشروع قانون "تنظيم الحق فى التظاهر" والمقدم من وزارة العدل ، حيث وافق غالبية أعضاء اللجنة على تعديل الفترة الزمنية للإخطار الذي يجب أن يقدمه منظمو المظاهرة للجهات المختصة من 72 إلى 24 ساعة، واتفق الأعضاء على أن يكون تسليم الإخطار نهائياً وترك حق التظاهر مفتوحاً بلا إخطار.


ونقلت"الأهرام" عن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء السفير علاء الحديدي قوله إنه من الظلم ما يتردد عن أخونة الدولة بعد التعديل الوزراي وانها وزارة إخوان ، مؤكدا انه قد تم الاتصال بجميع القوي السياسية وبعض الشخصيات العامة، ولكنها رفضت ان تشارك في الحكومة وفضلت ان تخدم مصر في مواقع أخري، فكيف تنتقد الحكومة ويقال انها مقصورة علي فصيل واحد.


كما لفتت الأخبار إلى إعلان الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط والتعاون الدولي، خلال مؤتمر صحفى، أن النقاط الخلافية في المباحثات حول قرض صندوق النقد الدولي محدودة وتدور حول إيقاع تطبيق الإجراءات.


وأضاف: أن الهدف من القرض هو المساهمة في تحقيق العدالة الاجتماعية، لإيجاد موارد جديدة للدولة تتصل بشكل وثيق بالمواطن المصري.


واهتمت أيضا الجمهورية أيضا بإعلن المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلي أنه سيتم تحديد الشخصيات التي سيتم توجيه الدعوة اليها لحضور مؤتمر العدالة وجلسات الاعداد تمهيدا لبدء العمل الفعلي للمؤتمر وتلقي الأقتراحات الخاصة بالسلطة القضائية تمهيدا للوصول الي مقترحات يتم صياغتها قانونيا لعرضها في المؤتمر.


وتابع: أنه سيتم وضع التشكيل النهائي ل 14 لجنة مع رؤساء الهيئات القضائية وأختيار رؤساء اللجان وتحديد الأشخاص التي سيتم توجيه الدعوة لها.
وفى ذات السياق، نسبت المصري اليوم لوزير العدل المستشار أحمد سليمان قوله إن الأزمة التى أثيرت مؤخرا حول قانون السلطة القضائية "تصعيد غير مبرر" ، مؤكدا أنه لن يسمح بغير وضع رأى القضاة فى القانون.


وأبرزت صحيفة "الشروق" قرار اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون التشريعية وحقوق الإنسان بمجلس الشوري بإدخال تعديل علي المادة الخامسة من مشروع قانون التظاهر السلمي، والتى تشترط ضرورة تقديم إخطار لجهات الأمن بالرغبة فى تنظيم مظاهرة.


وأقرت اللجنة أن يكون تقديم الإخطار قبل موعد المظاهرة بـ24 ساعة بدلا من 3 أيام، والتى طالبت بها الحكومة فى مشروع القانون المقدم منها.


وواصلت الصحف اهتمامها بتطورات الأوضاع فى سوريا، إذ أبرزت الجمهورية نجاح الثوار السوريين فى إسقاط طائرة حربية تابعة لنظام الرئيس بشار الأسد فوق مدينة حلب شمال سوريا كانت تقوم بقصف المناطق السكنية المجاورة لقاعدة منغ العسكرية.


وفي درعا جنوبي سوريا وقعت مصادمات بين الثوار والجيش النظامي إثر اقتحام الجيش لمدينة خربت غزالة بينما شوهدت أعداد غفيرة من المسعفين والنشطاء في المنطقة.


ولم يغب الشأن الفلسطيني عن تغطيات صحف الخميس، حيث أشارت الأخبار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين بعد اعتقاله لمدة ساعات إثر اقتحام منزله في منطقة "الصلعة" في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.


وقالت الصحيفة إن هذه الأحداث تتزامن مع احتفال الاحتلال الإسرائيلي بذكري استيلائه علي القدس في حرب عام 1967.


وبدا واضحا اهتمام صحيفة"الأهرام" ، بالتقرير وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون والذى رصد انتشارا وبائيا لما وصفه بالجرائم الجنسية في صفوف الجيش الأمريكي ، حيث قدر عدد الحالات بنحو 26 ألف حالة خلال 2012 فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان