رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الأمم المتحدة: 140 ألف لاجئ سوري بمصر و170 حالة زواج فقط

الأمم المتحدة: 140 ألف لاجئ سوري بمصر و170 حالة زواج فقط

ا.ش.ا 08 مايو 2013 10:53

كشف السفير محمد الدايرى الممثل الإقليمى للمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، أن مصر تستضيف 140 ألف لاجئ سورى منهم 62 ألف لاجىء "مسجلين، أو قيد التسجيل" لدى المفوضية.

جاء ذلك خلال إقامة حفل خيرى لجمع التبرعات للاجئيين السوريين فى مصر بدار الأوبرا المصرية تحت رعاية الجامعة العربية والسفارة البريطانية بالقاهرة بمشاركة عازف العود نصير شمة والمغنى السورى عبد القادر أبو السعود.

وقال الدايرى إن نسبة النساء السوريات اللاجئات المسجلات فى مصر مقارب لنسبة الرجال، نافيا ما تردد عن وجود ظاهرة زواج المصريين من سوريات، ووصفها بانها مبالغات إعلامية، لان عدد الزيجات التى تمت من سوريات فى مصر بلغ فقط 170 حالة طبقا لإحصائية وزارة العدل المصرية، مشيرا أنه هناك حالات نادرة للزواج من قاصرات سوريات.

وأكد أن :" المفوضية تعمل جاهدة لمساعدة العائلات السورية.. وقد تم إبلاغ المفوضية بحالات نادرة لزواج قاصرات، ونعمل للحيلولة دون ذلك لان القانون المصرى يحدد سناً لزواج الفتيات" ، مؤكدا أنه لايمكن تعميم حالات نادرة وإظهار الأمر و كأنه ظاهرة لان ذلك يثير حفيظة السوريين.

وأشاد الدايرى، بالتعاون المصرى للتخفيف عن اللاجئين السوريين، قائلا "إن هناك استيعابا للاجئين فى عدة محافظات مصرية..كما يقدم عدد من منظمات المجتمع المدنى مساعدات مالية لهم، مؤكدا أن الدعم المقدم من مصر متميز خاصة فى ظل الروابط التى تربط الشعبين والبلدين، مشيرا إلى وجود مساعدات غذائية شهرية تقدم من برنامج الغذاء العالمى للاجئين السورين فى مصر.

وتوقع  الدايري أن يصل عدد اللاجئين والنازحين السوريين خارج وداخل سوريا إلى 5ر9 مليون لاجىء ونازح بحلول نهاية العام.

وأوضح أن لبنان تستضيف 450 ألف لاجئ "مسجلين"، والأردن 450 ألف، وتركيا 300 ألف، والعراق 140 ألف، مشيرا إلى أنه لو استمر تدفق اللاجئين فسيصل عددهم فى لبنان إلى مليون لاجئ وهناك 8الاف لاجئ يوميا وسيؤدى ذلك إلى أن 1 من كل 4 أشخاص فى لبنان يعتبر لاجئا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان