رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

محكمة تلزم الحكومة بعلاج مريضي كلى وكبد

محكمة تلزم الحكومة بعلاج مريضي كلى وكبد

كفرالشيخ - أشرف عبدالحميد 07 مايو 2014 16:22

قضت محكمة القضاء الإداري بكفر الشيخ، بإلزام الحكومة بتحمل مصاريف علاج مريضي كلى وكبد، لكل من السيدة منال عثمان الأخصائية الاجتماعية بالجهة الإدارية بكفر الشيخ، وأحمد عفيفى الموظف بإحدى الجهات. 

وتبلغ تكاليف عملية زراعة الكلى للسيدة (125758)، فيما تبلغ مصاريف عملية زرع الكبد للمواطن (124295)، كما قضت المحكمة برفض إشكالات الحكومة فى الحكمين اللذين أصدرتهما المحكمة لصالح المواطنين.


وقالت المحكمة، إن الدستور الجديد جعل لكل مواطن الحق فى الصحة والرعاية الصحية المتكاملة، وفقًا لمعايير الجودة، وإنه يتعين على الدولة دعم الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب، كما أن الدولة ملزمة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومي تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.


وألزم المشرع الدستوري، الدولة، بإقامة نظام تأمين صحي شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض وليس أمراضًا بعينها، على أن ينظم القانون إسهام المواطنين في اشتراكاته أو إعفائهم منها، طبقًا لمعدلات دخولهم، ولأهمية صحة المواطنين جعل المشرع الدستوري الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة جريمة جنائية يتعين إنزال العقاب على مرتكبيها. 

اقرأ أيضًا: 

العلاج.. الذل على نفقة الدولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان