رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دفاع والي يقدم مستندات تدين متهمين جددًا في "أرض البياضية"

دفاع والي يقدم مستندات تدين متهمين جددًا في أرض البياضية

أخبار مصر

يوسف والي

ومحامي الدولة يطالب بالتحفظ عليها..

دفاع والي يقدم مستندات تدين متهمين جددًا في "أرض البياضية"

وفاء المنوفي 03 مايو 2014 11:59

قدم دفاع يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، المتهم في قضية الاستيلاء على أراضي المحمية الطبيعية والمعروفة بقضية "أرض البياضية"، حافظة مستندات تحتوي على عقود بيع مسجلة لقطع أراض على ذات المحمية الطبيعية ومسجلة من وزيرالزراعة الأسبق ليدلل بها على أن المحميات الطبيعية تم التصرف فيها من قبل مسؤولين آخرين.

 

كما طالب المستشار أشرف مختار، بهيئة قضايا الدولة، "محامي الدولة" بالاطلاع على كافة المستندات والتحفظ على العقود المشار إليها والاطلاع عليها لنظر اتخاذ إجراءات قد يكون منها إضافة متهمين جدد ووقائع جديدة، حسبما تسفر عنه هذه المستندات واتخاذ الإجراءات القانونية الجنائية والمدنية.

 

واستند ممثل الدولة القانوني إلى أنه بالنسبة لما أثير بشأن تطبيق أحكام قانون عقود الدولة الجديد على الواقعة، مشيرًا إلى أنه لا ينطبق عليها إذ إن الواقعة عبارة عن استيلاء وتسهيل استيلاء على المال العام ومختلفة عن الوقائع المشمولة بالقانون الجديد.

 

وطالب المهندس حمادة شعبان، مدير عام وزارة الإسكان والمدعي بالحق المدني، عن وظيفته وعن نفسه باستخراج صورة رسمية من مذكرة المتهم الثالث أحمد عبدالفتاح سيد، المستشار القانوني للمتهم الثاني يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، المقدمة منه إلى إدارة الفتوى بمجلس الدولة بتاريخ 23 سبتمبر 2000.

 

وطالب شعبان فيها بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 1107 لسنة 95 الخاص بالتصرف في الأراضي المملوكة  للجهة الإدارية بغرض التزوير والتحايل على بيع الأرض محل الجناية للمتهم السادس والسابع حسين سالم ونجله مع علمه يقينا بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 باعتبار جزيرة البياضية محمية طبيعية وﻻ يجوز التصرف فيها للبيع أو الشراء او التنازل وذلك بغرض إصدار فتوى بيع الأرض للمتهم حسين ونجله.

 

يذكر أن المتهم أحمد عبدالفتاح المستشار القانوني ليوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، قد حضر جلسة اليوم على سرير متنقل (ترولي).

 

وكانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد فهيم درويش، سبق أن أصدرت حكمًا في أول شهر مارس من العام الماضي بمعاقبة عاطف عبيد، ويوسف والي، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، كما تضمن الحكم معاقبة كل من: أحمد عبدالفتاح، المستشار القانوني السابق ليوسف والي، ورجل الأعمال حسين سالم، رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية، ونجله «خالد» العضو المنتدب للشركة"هاربين "، بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان