رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صيادلة مصر: دعوى فرض الحراسة سطو على النقابة

صيادلة مصر: دعوى فرض الحراسة سطو على النقابة

أخبار مصر

شعار نقابة الصيادلة

صيادلة مصر: دعوى فرض الحراسة سطو على النقابة

بسمة الجزار 02 مايو 2014 16:01

سادت حالة من الرفض والاستنكار الشديدين بين الصيادلة الحكوميين والمهنيين، بعدما تقدمت الدكتورة صفاء عمران، بدعوى قضائية لفرض الحراسة على نقابة صيادلة مصر، وتعيين لجنة غير منتخبة لإدارة النقابة، لحين إجراء انتخابات نقابية، وهى القضية التى أثارت موجة من الغضب بين الصيادلة، بسبب ما اعتبروه محاولة سطو على النقابة وأموالها من قبل مجموعة من أصحاب المصالح الخاصة.

واطلعت "الصيادلة المصرية" على عريضة الدعوى والأسماء المقترحة لهذه اللجنة، وهم كالتالي:

1- د.فوزى كريم (صيدلي حر): لا يعلم عنه نشاط نقابي أو مهنى سابق ومجهول لدى عموم الصيادلة. 

2- د.مجدى حسن (رئيس الشركة القابضة للأدوية سابقًا): والذى يتهمه صيادلة بالتسبب فى تدهور الشركة القابضة للأدوية، حيث حققت الشركة القابضة فى عهده خسائر فادحة.


3- د.أحمد السقا (رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية): مرشح خاسر على مقعد نقيب صيادلة القليوبية فى انتخابات 2011، ورئيس شعبة الصيدليات بالقليوبية وعضو بارز بالحزب الوطنى المنحل بمحافظة القليوبية.
 

4- د.أشرف بيومى (رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة سابقًا): أستاذ بكلية الصيدلة جامعة الأزهر ورئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة لعدة سنوات فى عهد وزير الصحة الأسبق حاتم الجبلى فى آخر عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك، فى عهده تم إغراق الأسواق بسيل من المكملات الغذائية والمنتجات قليلة النفع والتى أحدثت تدهورًا هائلاً فى اقتصاديات الصيدليات، وتسببت فى زيادة خسائر الصيدليات وتفاقم أزمة الاكسبير.

واشتهر د.أشرف بيومى بالعمل مستشارًا لدى د.أحمد العزبى صاحب سلسلة الصيدليات الشهيرة، (والذى قامت النقابة بشطبه من سجلاتها لمخالفاته القانونية المتعددة)، وتقاضى مرتبات مرتفعة منه شهريًا، كما تم رفع عدة دعاوى قضائية ضده تتهمه بالفساد!

وكانت أبرز القرارات التى اتخذها أثناء رئاسته للإدارة المركزية، اشتراط زيادة مساحة الصيدلية إلى 40 مترًا وإدخال تكييف وكمبيوتر للصيدلية من أجل ترخيصها، وكذلك قرار إعدام الاكسبير داخل الصيدليات دون تعويض من شركات الأدوية، وهما القراران اللذان تسببا فى موجة غضب عارمة بين الصيادلة الذين اعتبروا هذه القرارات تصب فى مصلحة كبار الصيادلة ورجال الأعمال وأصحاب الشركات وضد مصالح غالبية الصيادلة، خاصة شباب الصيادلة.


5- د.محمد عاصم علام (عضو مجلس نقابة صيادلة المنوفية).

6- د.أيمن عبد العظيم (عضو مجلس نقابة صيادلة المنيا).


7- د.صفاء عبد العظيم محمد (صيدلانية حرة ومقيمة الدعوى): وشهرتها صفاء عمران، اشتهرت بين الصيادلة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بحبها الشديد للواء عمر سليمان مدير المخابرات الأسبق وكرهها الشديد لأعضاء النقابة المنتمين لجماعة الإخوان، وهى صيدلانية حرة من مركز هيهيا محافظة الشرقية، وهى صاحبة دعوى فرض الحراسة على النقابة، وتطالب بتعيين نفسها عضوًا بلجنة الحراسة.


8- د.مكرم مهنا (رئيس غرفة صناعة الدواء سابقًا): رئيس مجلس إدارة شركة جلوبال نابى للأدوية وشركة رامكوا لتوزيع الأدوية، والذى قام عام 2010 برفع دعوى قضائية لفرض الحراسة على النقابة، وخسرها، واشتهر بين الصيادلة بمواقفه المعادية لصغار الصيادلة، حيث عارض بشدة قرار 499 الذى يرفع هامش ربح الصيدلى، وأقام دعوى قضائية ضد هذ القرار وخسر القضية، فقام بتحريض أصحاب الشركات من خلال موقعه كرئيس لغرفة صناعة الدواء بعدم تنفيذ القرار، ما أضاع على صغار الصيادلة حقهم فى زيادة هامش ربحهم لصالح كبار رجال الأعمال، كما قام د.مكرم مهنا مؤخرا باتهام الصيادلة بالجشع والسرقة والغش، لأنهم يرغبون فى إعادة الاكسبير للشركات المنتجة.


9- د.بدر ذكى بسطاريوس (عضو مجلس النقابة العامة لصيادلة مصر سابقًا).
 

وطالبت مقيمة الدعوى بتعيين هؤلاء التسعة كحراس قضائيين على نقابة الصيادلة بدون أجر وتسليمهم أموال النقابة وحساباتها وودائعها بالبنوك وإدارة هذه الأموال، باعتبارهم أسماء مرموقة وأصحاب سمعة طيبة تعلو فوق الشبهات، لحين إجراء انتخابات نقابية وانتخاب نقيب وأعضاء مجلس نقابة جدد، لإدارة النقابة لحين إجراء انتخابات، الأمر الذي أثار موجة من الغضب بين الصيادلة، بسبب ما اعتبروه محاولة سطو على النقابة وأموالها من قبل مجموعة من أصحاب المصالح الخاصة.

وقال سعودي إبراهيم، محامي الدعوى، لـ"مصر العربية"، إن فرض الحراسة على النقابة يأتي كنتيجة لقيام مجلس النقابة بمخالفة مواد القانون والتعسف في استخدامه, وقد تجلى ذلك في عقده لجمعية عمومية يوم 12 أبريل الماضي بإجراءات باطلة مستفزة لتمرير ميزانيات النقابة والتي يشوبها الكثير من المخالفات، وقد أسفر ذلك عن إحجام الأعضاء المهنيين عن حضور جلسات المجلس وتعطيل أعماله.

وتابع أن النقابة فقدت مقعد أمانة اتحاد المهن الطبية، والذي احتفظت به طوال 26 عامًا الماضية، بسبب مجاملة في غير محلها للأمين العام الدكتور عبد الله زين، وتغليب المصلحة الخاصة على مصلحة النقابة.

وقال محامي الدعوى، إنه لم يحقق مجلس النقابة أي إنجاز ملموس في القضايا المهنية، مثل: الاسم العلمي، الكادر الحكومي، اتفاقية الضرائب، اتفاقية المرتجعات، فضلًا عن المشروعات الوهمية بغرض الإلهاء، مثل: مشروع الإسكان، المولدات الكهربائية، ولم يكن هناك أي نجاح لهذا المجلس سوى نجاحه في إدارة النقابة عن بعد (مباشر قطر).

 

وأوضح أن الحراسة القانونية كانت بإجراءاتها الاستثنائية هي الوسيلة المثلى لحماية هذا الكيان العظيم، باعتبار الحراسة وسيلة مشروعة، كما أن اللجنة الوارد ذكرها بصحيفة دعوى الحراسة هي لجنة مؤقتة لإدارة شئون النقابة، إلى حين إجراء انتخابات مبكرة، والتي كان مقررًا لها مارس 2015 (النقيب العام و12 مقعدًا للنقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية بالمحافظات).

وشدد على أن أسماء هذه اللجنة المؤقتة والمكونة من تسعة أسماء هي مجرد اقتراحات على المحكمة، لتختار من بينها تشكيل من ستة أعضاء يوازي هيئة المكتب، وكان ذلك ضروريًا حتى لا تفرض لجنة قضائية من قبل المحكمة، وبجلسة الأحد المقبل سوف يتم الاستقرار على ستة أسماء نهائية لأعضاء هذه اللجنة، وذلك بعد استبعاد ثلاثة أعضاء ممن لم يتم التوافق عليهم.

ومن جانبها، طالبت مقيمة الدعوى الدكتورة صفاء عمران، صيدلانية حرة، بتعيين تسعة صيادلة كحراس قضائيين على نقابة الصيادلة، وهم: الدكتور فوزي كريم، صيدلي حر، والدكتور مجدي حسن، رئيس الشركة القابضة للأدوية سابقًا، والدكتور أحمد السقا، رئيس شعبة اصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية، والدكتور أشرف بيومي، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة سابقًا، والدكتور محمد عاصم علام، عضو نقابة صيادلة المنوفية، والدكتور أيمن عبد العظيم، عضو نقابة صيادلة المنيا، والدكتورة صفاء عمران، والدكتور مكرم مهنا، رئيس غرفة صناعة الدواء سابقًا، والدكتور بدر ذكي بسطاريوس، عضو النقابة العامة سابقًا.

 

وأوضحت أن تعيينهم سيكون بدون أجر وتسليمهم أموال النقابة وحساباتها وودائعها بالبنوك وإدارة هذه الأموال، باعتبارهم أسماء مرموقة وأصحاب سمعة طيبة تعلو فوق الشبهات، لحين إجراء انتخابات نقابية وانتخاب نقيب وأعضاء مجلس نقابة جدد .

روابط ذات صلة:

نقابة أطباء الفيوم مهددة بالوضع تحت الحراسة - مصر العربية

أطباء ينظمون مسيرة لمجلس الوزراء للمطالبة بالكادر

قبل انعقادها بيوم.. السياسة تهدد عمومية الصيادلة بالإلغاء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان