رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وفد حقوقي: أحكام الإعدام غريبة وصادمة

وفد حقوقي: أحكام الإعدام غريبة وصادمة

أخبار مصر

حكم اعدامات المنيا

وفد حقوقي: أحكام الإعدام غريبة وصادمة

الأناضول 28 أبريل 2014 15:32

وصف وفد "الائتلاف العالمي للحريات والحقوق" الأحكام الصادرة، اليوم الاثنين، بإعدام عدد من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، بـ "الغريبة والصادمة".

 

وأمرت محكمة جنايات المنيا (وسط)، اليوم الاثنين، بإحالة أوراق 683 متهمًا، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، إلى المفتي، بعد اتهامهم بـ"اقتحام مركز (شرطة) العدوة (في المنيا) وتعريض السلم العام للخطر".

 

وحددت المحكمة، برئاسة القاضي سعيد يوسف سعد صبره، وعضوية القاضيين إبراهيم وليد وطلعت جودة، جلسة 21 يونيو المقبل، للنطق بالحكم عليهم.

 

والإحالة إلى المفتي في القانون تعني الحكم بالإعدام، وقرار المفتي يكون استشاريًا وغير ملزم للقاضي، فله أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

 

وفي قضية أخرى، قضت المحكمة نفسها بإعدام 37 من أنصار مرسي كان قد صدر بحقهم في مارس الماضي، قرار بإحالة أوراقهم إلى المفتي، فيما قضت بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 491 آخرين كانت قد أحيلت أوراقهم سابقا إلى المفتي، بعد اتهامهم بـ"الهجوم على أقسام شرطة في مدينتي سمالوط، ومطاي بمحافظة المنيا".

 

وقال أندريه سيبريكس، وهو محامي هولندي ضمن الوفد، عبر الهاتف: "هذه الأحكام المغلظة والغريبة أصابتنا بصدمة شديدة.. هذه أحكام صادمة".

 

ومضى سيبريكس قائلا إن "الطريقة التي أدارت بها المحكمة الجلسة هزلية وليست بها أي جدية ولا حيادية، وأحكام اليوم تمثل حكم إعدام على نظام العدالة في مصر".

 

هو الآخر، قال ماكسم دافينسيف، وهو محامي روسي ضمن الوفد، إن "الحكم قاس وقوي وتم اتخاذه بسرعة شديدة، وعلى المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي أن يهتم بهذه القضية، ويعلن إدانته لها".

 

بدوره، رأى جيمس فنرتي، محامي أمريكي ضمن الوفد الدولي، أن "الأحكام تمثل إجهاضا كاملا للعدالة في مصر؛ لأن القاضي لم يستمع للدفاع عن المتهمين، وخالف كل الإجراءات العادلة".

 

ومضت قائلة إن "الوفد شعر أن هذه الأحكام الصادرة ظالمة، بعدما رأوا نحيب الأمهات على أولادهن".

 

وبحسب "الائتلاف العالمي للحريات والحقوق"، في بيان الجمعة الماضية، فإن وفد الائتلاف يتضمن 9 حقوقيين وصحفيين ومحاميين من هولندا وبلجيكا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا.

 

وهذه هي الزيارة من نوعها، التي ينظّمها الائتلاف، حيث أرسل إلى مصر وفدا من مجموعة من المحامين الدوليين، بين يومي 5 و10 يناير الماضي، للإطلاع على تفاصيل محاكمة مرسي.

 

كما أرسل الائتلاف الدولي بين يومي 11 و13 مارس الماضي، وفدا برئاسة رمزي كلارك، وزير العدل الأمريكي الأسبق، التقي خلالها عددًا من أسر المحبوسين.

 

و"الائتلاف العالمي للحقوق والحريات" تم الإعلان عن تأسيسه في تركيا في نوفمبر الماضي، ويضم حقوقيين وخبراء قانونيين من مختلف بلدان العالم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان