رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الهلالي يدخل بورصة الفتاوى مدفوعة الأجر

الهلالي يدخل بورصة الفتاوى مدفوعة الأجر

أخبار مصر

د. سعد الدين الهلالي

إعلانات عن تقديم فتاوى بالمخالفة للقانون

الهلالي يدخل بورصة الفتاوى مدفوعة الأجر

28 أبريل 2014 12:37

"اسأل عن الصوم والحج والطهارة والصدقة والزكاة.. ويصلك الرد في خلال 24 ساعة.. فقط اتصل على رقم .... يجيبك د. سعد الدين الهلالي أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر"

ليس هذا إعلانًا بموقع دار الإفتاء، ولكنه إعلان بجريدة الأهرام بعددها اليوم 28/4/2014م، وهو الإعلان الذي يأتي بالمخالفة لحكم محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، بحظر إصدار الفتاوى من غير دار الإفتاء.

وكانت المحكمة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة أصدرت حكمها بتاريخ 20/2/2013م.

والمفاجأة أن تقديم هذه الفتاوى يأتي تحت إشراف الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وهو الرجل الذي طالما دافع عن أحكام القضاء واحترامها.

وقد أتى الإعلان متسقًا مع فكر الهلالي، حيث أبرز الإعلان عن العبادات " الصوم والحج والطهارة والصدقة والزكاة" والمعروف أن هذه الأسئلة ليست هي الأبرز الآن على الساحة المصرية؛ لأن الأسئلة الأبرز تتصل بالسياسة والقضاء والحدود.

وقد سبق أن أصدر الهلالي كتابه "الإسلام وإنسانية الدولة" الذي اتُّهم بسببه أنه يروج لعلمانية الدولة، وأن الإسلام  ليس دولة ومنهجًا وحلًا.

وفي أول رد فعل على هذا الإعلان، قال الدكتور أسامة مؤمن الأستاذ بجامعة الأزهر: هذه تجارة حقيرة بالدين يستغل فيها وظيفته ليكسب الملايين.. حسب تعبيره.

وتساءل: هل سيحول شيخ الأزهر أو رئيس الجامعة هذا "التاجر" إلى التحقيق ويوقفه عن العمل كما أوقف شرفاء آخرين لأسباب سياسية محضة؟

يذكر أن خدمة الهاتف الإسلامي تأسست عام م2000 في جمهورية مصر العربية، وهى خدمة ربحية للرد على أسئلة واستفسارات المتصلين الدينية، متاحة على مدار الـ24 ساعة يوميًا في سرية تامة بدون الإفصاح عن هوية المتصل..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان