رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزارة الأوقاف: ستون دقيقة لخطب شهر رجب

وزارة الأوقاف: ستون دقيقة لخطب شهر رجب

أخبار مصر

د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

وزارة الأوقاف: ستون دقيقة لخطب شهر رجب

براء حسن 28 أبريل 2014 11:10

أعلنت وزارة الأوقاف عن موضوعات خطب الجمعة لشهر رجب، مؤكدة أنها ستنشر جميعها في مجلة منبر الإسلام الصادرة عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تحت عنوان "رسالة المنبر".

 

وشددت الوزارة على جميع الخطباء الالتزام بتوقيت الخطبة الذي حددته بـ 15: 20 دقيقة إجمالي الخطبتين.

 

وقد حددت الوزارة موضوع الجمعة الأولى من شهر رجب ليكون عن دور المسجد ورسالته في المجتمع الإسلامي، واختارت الوزارة الحديث عن دور المسجد في الدعوة إلى الله، وفي نشر العلم، وفي تقويم الأخلاق والحماية من الانحراف، وفي توحيد الأمة.

 

وتساءل مراقبون: من المستهدف بهذه الموضوعات: الدعاة أم المصلون؟ وكيف يمكن أن يقوم بأي من هذا عموم المصلين، وقوانين الوزارة الأخيرة تتهدد أي واعظ داخل المسجد عدا الإمام بالحبس ثلاثة أشهر!!

 

وتمضي الخطبة مع الدور الاجتماعي للمسجد، ودوره في قضاء حوائج الناس، في الوقت الذي تغلق المساجد فيه أبوابها عقيب الصلاة مباشرة، ولا تفتحها قبل الصلاة إلا بما يتسع للوضوء!

 

أما الخطبة الثانية فأتت بعنوان "خلق الحياء والحفاظ على الأعراض"، ويبدو أن هذا العنوان جاء لعلاج حالات التحرش الجنسي التي ارتفعت في الفترة الأخيرة، وقد ارتكزت الخطبة على اعتبار الحياء خلقًا فاعلاً لمنع الرذائل من جانب المعتدي بحفظ عورته ولسانه من فضول النظرة والكلمة، ومن جانب المعتدى عليها بحفاظها على الثياب المحتشمة غير المغرية.

 

أما الخطبة الثالثة فكانت بعنوان "أخلاق الإسلام في التعامل مع الضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة"، ويتساءل خبراء: أين دور الحكومة أولاً تجاه هؤلاء من تعيينهم وفق النسبة المقررة لهم؟ هلا نقل الوزير هذا النداء الإنساني إلى مجلس الوزراء بالتوازي مع تعميمه في الخطب المسجدية!

 

ومع انتهاء شهر رجب كانت الخطبة الرابعة عن رحلتي الإسراء والمعراج، والتركيز على غرس الأمل في النفوس مهما اشتدت بها المحن والكروب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان