رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصحة: 8 آلاف حالة مشتبه في إصابتها بـ كورونا

الصحة: 8 آلاف حالة مشتبه في إصابتها بـ كورونا

أخبار مصر

عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي

الصحة: 8 آلاف حالة مشتبه في إصابتها بـ كورونا

بسمة الجزار 27 أبريل 2014 16:01

أكَّد الدكتور عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي، أن إجمالي عينات الحالات المشتبه إصابتهما بفيروس كورونا والتي تم فحصها حتى 23 من الشهر الجاري بلغت ٨ آلاف و784 حالة، وجميع النتائج سلبية للفيروس.

 

جاء ذلك عقب خلال تصريحات صحفية اليوم الأحد، عقب المؤتمر المنعقد بوزارة الصحة، حيث أوضح أنه حتى يوم 23 أبريل تم فحص 1156 عينة بالمحافظات وفحص 3986 عينة لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد، وفحص2715 عينة من الترصد المجتمعي بالمحافظات، وفحص 927 عينة من حالات المسح الصحي للحجاج، وأثبتت جميع النتائج سلبيتها لفيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف قنديل، أنه تم متابعة الوضع الوبائي العالمي والاطلاع على توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، وكذلك متابعة الوضع على المستوى العالمي والإقليمي بشكل منتظم، كما يتم تنشيط ترصد حالات الالتهاب التنفسي الحاد والالتهاب الرئوي وتحسين الترصد المعملي لجمع العينات من الحالات المشتبهة وفحصها في معامل الوزارة والمعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية.

 

كما تم وضع خطة استعدادًا لفيروس كورونا، ودعم المعامل المركزية بها بالكواشف لهذا المرض، إلى جانب تدريب العاملين بالمعامل على مستوى المحافظات بطرق سحب وحفظ ونقل العينات اللازمة، بالإضافة إلى تنشيط الترصد الوبائي والمعملي للمرض على مستوى المديريات والمستشفيات وأماكن الترصد، ويتم عمل تدريبي وبائي وإكلينيكي للمديريات والمستشفيات للتعريف بالمرض، وكيفية التعامل وعلاج الحالات بالتعاون مع أساتذة الصدر بالجامعات.

 

ومن جانبه أشار وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، إلى أنه تم نقل المصاب الأول بالفيروس، ويدعى "أحمد سعيد" من مستشفى حميات العباسية إلى صدر العباسية.

 

وأكد أن كورونا هو أحد الفيروسات المسببة لنزلات البرد ويصيب الجهاز التنفسي، وتتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا، مثل " ارتفاع في درجة الحرارة، صداع، سعال، احتقان بالحلق، ضيق النفس، رشح بالأنف وألم بالعضلات"، وفي معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة.

 

ولفت إلى أنه نادرًا ما يتسبب في بعض المضاعفات في صورة التهاب رئوي، خاصة عند كبار السن أو مرضى القلب والرئة أو ذوي المناعة الضعيفة وذوي الأمراض المزمنة.

 

وعن الوضع العالمي، أوضح أن عدد الحالات المؤكدة لفيروس كورونا بلغ حتى 23 أبريل 254 حالة من 13 دولة منهم 93 حالة وفاة أي بنسبة 37%، بالإضافة إلى 19 حالة محتملة، كما أنه في الفترة من 1-22 إبريل تم الإبلاغ عن 47 حالة جديدة منهم 7 حالات وفاة، علمًا بأن منظمة الصحة العالمية لا تنصح بمنع السفر أو التجارة للدول التي بها حالات مؤكدة، كما أفادت انه طبقًا لأخر الدراسات لا يوجد دليل على الانتقال المستمر من شخص إلى آخر خارج النطاق المكاني.

 

روابط ذات صلة:

 

الصحة تعقد مؤتمرًا طارئًا بعد أول إصابة بـ كورونا - مصر العربية

ارتفاع ضحايا كورونا بالسعودية إلى 92 - مصر العربية

داعية سعودي: علاج "كورونا" عندي.. وجدل طبي وديني - مصر العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان