رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصحة: انتشار فيروس كورونا وارد في موسم الحج

الصحة: انتشار فيروس كورونا وارد في موسم الحج

أخبار مصر

عادل عدوي - وزير الصحة

الصحة: انتشار فيروس كورونا وارد في موسم الحج

بسمة الجزار 27 أبريل 2014 14:32

قال الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، إن تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر وارد في موسم الحج المقبل، حيث تعد المملكة العربية السعودية أكثر الدول المسجلة إصابات بالفيروس.

 

وأضاف، في مؤتمر صحفي بديوان عام الوزارة، اليوم الأحد، أن الوزارة لم تسجل سوى حالة واحدة للإصابة بالفيروس المعروف باسم المتلازمة التنفسية الشرق الأوسطية ( MERS - cov ) لشاب يدعى أحمد سعيد، من محافظة الشرقية، ويبلغ من العمر 27 سنة، حيث تم احتجازه بمستشفى حميات العباسية.

 

وشدد وزير الصحة على ضرورة توحيد الجهود لحصر الفيروس قبل تفشيه وتحوله إلى وباء يهدد حياة الملايين من المصريين.

 

وبسؤاله عن ظهور 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، نفى عدوي تسجيل أي حالات جديدة، مشددًا على أن الوزارة لن تعلن سوى عن حالات الإصابة المؤكدة فقط، وليس المشتبه بها.

 

وأعلن وزير الصحة تشكيل لجنة عليا مخصصة لوضع كافة الإجراءات الوقائية تجاه المصابين بالأمراض التنفسية، بعضوية المتخصصين في الشؤون الوقائية وأمراض الصدر والجهاز التنفسي.

 

وأكد وزير الصحة أن المصاب الأول يعمل مهندسًا مدنيًا بالمملكة العربية السعودية منذ 4 سنوات ويقيم في مدينة الرياض، وأن الاشتباه في إصابته جاء عن طريق فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، حيث تم تحويله مباشرة بسيارة إسعاف إلى مستشفى حميات العباسية مع اتخاذ الإجراءات الوقائية الكاملة لمكافحة العدوى في الساعات الأولى من صباح يوم 25 أبريل 2014.

 

وعن الإجراءات الوقائية، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطبي الوقائي، إن اللجنة المشكلة من الوزارة وضعت نظام ترصد عالي المستوى فيما يتعلق بأعراض أمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى تشديد الإجراءات بالحجر الصحي بمطارات الجمهورية، ونشر الوعي بين المواطنين والمسافرين، وتنمية الوعي بضرورة توجه كل من تظهر عليه الأعراض الأولية للفيروس إلى المستشفى أو الطبيب الخاص.

 

وتابع قنديل أن من أعراض الإصابة بالفيروس: ارتفاع درجة حرارة الجسم، والسعال، والرشح، وإحمرار العين، والعطس، وهي أعراض تتشابه مع أعراض نزلات البرد العادية.  

 

ومن جانبه، شدد الدكتور محمد عوض تاج الدين، رئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن، على ضرورة دعم المستشفيات المتخصصة بالحميات والصدر والفرق الطبية وأقسام الطوارئ والرعاية المركزة بالمستشفيات ووضع الدلائل الإرشادية للأعراض لمواجهة الهلع والخوف بين المواطنين والاكتشاف المبكر لأي إصابات جديدة.

 

وأوضح تاج الدين أن هذا النوع من الفيروسات يؤدي إلى تدهور حالة المصاب، حيث يعاني من فشل تنفسي شديد قد يؤدي إلى الوفاة، مشددًا على ضرورة رصد المصابين واتباع الإجراءات الوقائية المتعلقة بالنظافة الشخصية وتجنب الأماكن المزدحمة.  

 

وطالب تاج الدين وسائل الإعلام بتوعية المواطنين من خلال تأكيد الاتجاه الفوري للفحص الطبي بالمراكز المتخصصة لتحديد ما إذا كانت الحالة بحاجة إلى الحجز بالمستشفى أم لتلقي العلاج بالخارج قبل تدهور الحالة. 

 

روابط ذات صلة:

صابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية

الصحة تعقد مؤتمرًا طارئًا بعد أول إصابة بـ كورونا

اكتشاف سادس إصابة بفيروس كورونا في قطر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان