رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير مائي: سد النهضة لن يفيد الشعب الإثيوبي

خبير مائي: سد النهضة لن يفيد الشعب الإثيوبي

أخبار مصر

الدكتور مغاوري شحاته، خبير المياه الدولي

فيديو..

خبير مائي: سد النهضة لن يفيد الشعب الإثيوبي

فادي الصاوي 26 أبريل 2014 11:38

قال الدكتور مغاوري شحاتة، خبير المياه الدولي: إن الشعب الإثيوبي لن يستفيد من بناء سد النهضة ، موضحا أن الطاقة التي سينتجها ستكون مخصصة للتصدير وليس للاستخدام الداخلي، كما أن عائد البيع سيكون ضئيلاً جدًا، وقدره 70 سنتا للكيلو وات الواحد. حسب قوله.


وطالب الخبير، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان منصور ببرنامج "صباح التحرير"، اليوم السبت، بأن تعتمد إثيوبيا على السدود الصغيرة التي ستكون فوائدها أفضل للشعب الإثيوبي نفسه، لافتًا إلى أن مصر لن تعترض على إقامة هذه السدود طالما كانت مخاطرها قليلة.

 

وأوضح أن القرارات الأخيرة من بعض الدول الغربية بوقف تمويل سد النهضة، تعود إلى التحركات الواسعة للدبلوماسية المصرية متمثلة في وزارة الخارجية، موضحًا أن العجز المالي الذي يواجه إثيوبيا الآن لإنشاء السد يبلغ حجمه حوالي 3.7 مليار دولار.

 

وأضاف شحاته أن هناك محاولات من إثيوبيا لتحويل أموال المساعدات الإنسانية التي تتلقاها إلى إنشاء سد النهضة، وهذا سيعرضها لملاحقات من قبل الجهات المانحة.

 

 وأشار إلى أن النظام السوداني برئاسة عمر البشير يقوم بدور سلبي تجاه الشعب المصري، حيث يدعم إنشاء سد النهضة رغم أنه معرض لخطر الانزلاق، خاصة وأن طبيعة التربة والصخور تجعل مخاطر انهياره أعلى من المعدلات العالمية، مؤكدًا أن السودان لا تهتم بهذه المخاطر رغم خطورة ذلك عليها بشكل مباشر. على حد قوله.

 

 

شاهد الفيديو :

 

اقرأ أيضا:

إثيوبيا توقع اتفاقيات عسكرية لحماية سد النهضة

مصر تعول على السعودية لوقف سد النهضة">ذي مونيتور: مصر تعول على السعودية لوقف سد النهضة

"سد النهضة"..مصر تتجاهل والجفاف قادم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان