رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مساعد وزير حبيب العادلي يستند لـ5 دفوع لبراءته في قضية القرن

مساعد وزير حبيب العادلي يستند لـ5 دفوع لبراءته في قضية القرن

أخبار مصر

أحمد رمزي

من بينها عدم الاعتداد بنتائج تحقيقات النيابة..

مساعد وزير حبيب العادلي يستند لـ5 دفوع لبراءته في قضية القرن

وفاء المنوفي 26 أبريل 2014 10:31

أبدى دفاع اللواء أحمد محمد رمزي عبد الرشيد، مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع الأمن المركزي، والمتهم السادس في قضية القرن، دفوعه القانونية أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة في "محاكمة القرن".

 

وتشابهت كافة أوجه الدفاع الذي تقدم بها محامي رمزي مع زملائه المتهمين في القضية، حيث طالب بسماع أقوال كل من اللواءات مديري مناطق الأمن المركزي الذين لم يتم سماع أقوالهم بالتحقيقات، فضلاً عن استدعاء مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة التدريب ومدير أمن الجامعة الأمريكية ومساعديه، وتأسيسًا على الخمس دوافع القادمة التمس الدفاع ببراءة موكله.

 

أولاً: عدم الاعتداد بكافة التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة لبعدها عن الموضوعية وذلك استناداً لتفريغ دفاتر الأمن المركزي على نحو يوحي بخروج أسلحة نارية لفض المظاهرات على خلاف الحقيقة، والتقرير الوارد بأن المجني عليهم أصيبوا بالميادين بالمخالفة للحقيقة، ونسبة وقائع قتل المتظاهرين وأن أهلية المجني عليهم لم يتهموا أحدا، فضلا عما نسب للمتهمين لا تعدوا جرائم خطأ لمرتكبيها، والتأثر الشديد لضغط الشارع وانتصار رغبة النيابة العامة له، وتوجيه الاتهام للمتهمين بالرغم مما كشفت عنه التقارير الطبية عن عدم صحة تصوير الواقعة، وتعرض الكثير من ضباط الشرطة لإكراه معنوي لانتزاع شهادتهم تحت ضغط من النيابة العامة.

 

ثانياً: القصور الشديد في التحقيقات التي أجريت بمعرفة النيابة العامة استنادا على ما تنطق به الأوراق من تحديد الطرف الثالث "اللهو الخفي"، والتغاضي عن تحديد الفاعل الأصلي بالرغم من سهولة ذلك، والتغاضي عن التحقيق في بعض الوقائع المؤثرة بالدعوى.

 

ثالثاً: عدم تطابق مواد الاتهام على الواقعة لخروجها عن نطاق التجريم لتوافر أسباب الإباحة باستعمال الحق والدفاع الشرعي وحالة الضرورة.

 

رابعاً: انتفاء الجريمة لعدم توافر أركانها في حق المتهم السادس لانتفاء الركن المادي والرابطة الذهنية وانتفاء القصد الجنائي لنية إزهاق الروح وانتفاء ظرف سبق الإصرار.

 

خامساً: خلو الأوراق من ثمة دليل يقيني يقطع بارتكاب الجريمة ودليل على ذلك الحقائق التي تنطق بها الأوراق تفنيد أقوال بعض الشهود.

 

روابط ذات صلة

دفاع العادلي: قضية القرن أحيلت للجنايات دون تحقيق

مبارك يقهقه داخل القفص مع نجليه وحبيب العادلي

فيديو.. عبد الرحيم علي: محاكمة قرن لرأس حربة المؤامرات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان