رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حرمان شركات الأسمدة العاجزة عن التوريد من خطابات التصدير

حرمان شركات الأسمدة العاجزة عن التوريد من خطابات التصدير

كتب - حمادة عاشور: 07 فبراير 2014 12:07

 أكد الدكتور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي, أيمن فريد أبو حديد, أنه سيتم تشكيل لجنة لزيارة شركات الأسمدة للوقوف على أسباب العجز وتعطل التوريد ووضع مقترحات للحلول العاجلة لحل الأزمة.

 وسيتم عقد اجتماع أسبوعي لمناقشة عجز كل شركة طبقًا للبرنامج الشهري، لافتاً إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع شركات الأسمدة منتصف الشهر الجاري لبحث الكميات التي سيتم توريدها من الأسمدة خلال الموسم الصيفي القادم، لتغطية الاحتياجات.

يأتي هذا فيما قررت اللجنة التنسيقية للأسمدة التي شكلها وزير الزراعة, في اجتماعها الأخير مساء أمس الخميس عدم إعطاء شهادات أو خطابات تصدير لشركات الأسمدة التي لديها عجز.

وأشار وزير الزراعة في بيان رسمي اليوم "الجمعة" إلى أنه تقرر أيضًا تشكيل لجنة تضم الجمعية العامة للائتمان الزراعي، والجمعية العامة للإصلاح الزراعي، والجمعية العامة للاستصلاح، والإدارة المركزية لشؤون المديريات، وذلك لمراجعة ما وصل من أسمدة للمحافظات منسوبًا للاحتياجات والعمل على تلاشى التفاوت الكبير في المشحون للمحافظات فيما بين القطاعات وزيادة الكميات المشحونة للمحافظات ذات النسبة المنخفضة.

ولفت الوزير إلى أن توفير الأسمدة المدعمة يأتي رغبة من الوزارة في دعم المزارعين، والجمعيات الزراعية، أما بالنسبة للشركات الخاصة فيتم الصرف لها من الأسمدة الحرة غير المدعمة عن طريق أخذ خطابات من الوزارة لاستلام الحصص المطلوبة من شركات إنتاج الأسمدة بالسعر الحر.

وأضاف أنه بالنسبة لمبلغ الواحد جنيهًا، والذى يتم تحصيله عن كل شيكارة من الأسمدة، يحقق إجمالي عشرين جنيهًا على الطن الواحد، يصرف  منها سبعة جنيهات لتغطية فروق أسعار النقل، ومبلغ 13 جنيهًا للجمعيات المحلية لتغطية مصروفاتها من تحميل وتعتيق وفوائد.

 

اقرأ المزيد:

مزارع يتهم وزير الزراعة بتسهيل الاستيلاء على 61 فدانًا بكفر الشيخ

وزير الزراعة: تأجيل سداد قروض الفلاحين لمدة عام 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان