رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحد الأدنى للرواتب.. أكذوبة تهدد بموجة اعتصامات

الحد الأدنى للرواتب.. أكذوبة تهدد بموجة اعتصامات

أخبار مصر

الدكتور حازم الببلاوي

الحد الأدنى للرواتب.. أكذوبة تهدد بموجة اعتصامات

بسمة الجزار - أحمد عطية - إيمان عبد القادر - محمد الطهطاوى 06 فبراير 2014 19:29

سادت حالة من الغضب العارم داخل الوزارات، بسبب عدم صرف الحد الأدنى من الرواتب في عدد من الوزارات، وعدم صرف البدلات والمكافآت في أخرى، مما جعل الموظفين يهددون بالدخول في اعتصامات.

 

الصحة

وشهدت وزارة الصحة والسكان، حالة من الترقب والضجر من العاملين بها (إداريين، فنيين، أطباء، ممرضين)، بانتظارهم إضافة علاوات الحد الأدنى لأجور شهر فبراير الجاري، وذلك بعد تراجع الوزارة عن صرفه خلال يناير الماضي، بخلاف ما أعلنته وزارة المالية بشأن صرفه ابتداءً من شهر يناير.

 ومن ناحيتها، أوضحت إحدى الموظفات بالوزارة، أن الوزارة أصدرت بيانًا يؤكد صرف الحد الأدنى للأجور ابتداءً من شهر فبراير الجاري، نظرًا لسوء الأحوال الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وقالت الموظفة التي رفضت الإفصاح عن اسمها، إن العاملين بالوزارة يتوعدون الوزيرة مها الرباط، حال عدم صرف العلاوات المقررة لكل درجة وظيفية، والتي تتراوح ما بين 250 إلى 650 جنيهًا لكل درجة على حدة، مشيرة إلى أن هناك اقتراحات بتنظيم وقفات احتجاجية بديوان عام الوزارة باقتراب موعد صرف الرواتب، للضغط على الأجهزة المعنية لتطبيق الحد الأدنى.

بينما أشار محمد علي، موظف بمرفق إسعاف القاهرة، إلى أن مدير شئون العاملين بالمرفق، السيد إمام، قال إن العاملين بالمرفق لن يُطبق عليهم نظام علاوات الحد الأدنى للأجور، نظرًا لأنهم يحصلون على حافز الـ400%، رغم أن هذا الإضافي هو نظير عمل لأكثر من 12 ساعة يوميًا.  

 

النقل

فيما أكد مسئول كبير بوزارة النقل، أنه فور استلام المنشور رقم 1 لسنة 2014 الصادر من وزارة المالية بخصوص قواعد صرف علاوة الحد الأدنى للأجور، تم تعميمه على جميع الهيئات التابعة للوزارة، إلا أنه وبحصر رواتب موظفي جميع الهيئات، اتضح أن 99% منهم يحصلون على أكثر من الحد الأدنى.

وقال عبدالفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد والمترو، أن قرار رئيس مجلس الوزراء لا ينطبق على موظفي الهيئة البالغ عددهم نحو 65 ألف عامل، حيث لم تقم الهيئة سوى بتعيين عدد قليل من المهندسين تفوق مرتباتهم الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أنه رفع مذكرة للدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل، للموافقة على صرف 10% بدل طبيعة عمل للعاملين بالهيئة، لمواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار، أسوة بالعاملين بالدولة، وأنه سيتم عقد لقاء مع الوزير خلال الأيام القادمة، لبحث جميع مطالب العاملين المالية، لافتًا إلى أن الحد الأدنى للأجور يتم تطبيقه وفقًا لمنشور "المالية" على الدخل الشامل وليس الراتب الأساسي.

 

التضامن

وأشار مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي، إلى أن موظفي الوزارة بكل قطاعاتها، لن يستفيدوا من قانون الحد الأدنى للأجور الذي صدر من الحكومة مؤخرًا، وبدأوا في تطبيقه من الشهر الماضي.

 

وقال المصدر إن إجمالي دخل الموظفين بالوزارة بالحوافز والمكافآت لا يقل بأي حال عن الحد الأدنى الذى حددته الدولة بـ1200 جنيه.

 

وتابع أن موظفي قطاع الشئون الاجتماعية ينتظرون تنفيذ البرعى وعوده بزيادة الحوافز من 30% على الأساسي إلى 50% كما سبق وأعلن، خاصة بعد التفاوت الكبير في الرواتب والحوافز بين العاملين بقطاعات التأمينات وبنك ناصر وموظفي الشئون.

وأشار المصدر إلى أن هناك بركانًا خامدًا يثور ما بين فترة وأخرى بين موظفي مديريات التضامن، بسبب إحساسهم الدائم بأنهم يعملون تحت مظلة واحدة مع موظفي الديوان العام، ويحصلون على رواتب وحوافز أقل بكثير من موظفي الديوان العام.

وهذا يتسبب في اعتصامات بالجملة فى المديريات، للمطالبة بالمساواة مع موظفى الوزارة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تطبيق الحد الأقصى على رواتب فبراير بعد حصر إجمالي الدخول لقيادات قطاعي الشئون الاجتماعية والتأمينات، ليتوافق مع ما أقرته حكومة الببلاوى بـ42 ألف جنيه، هو إجمالى دخل الموظف كحد أقصى خلال الشهر.

 

الكهرباء

رغم تأكيد وزارة الكهرباء والطاقة أن الحد الأدنى للأجور مطبق بالفعل منذ سنوات، أى قبل قرار حكومة الببلاوي، إلا أن قطاعات بالوزارة هددت بالتصعيد ضد الوزير لغضبهم، بسبب عدم استفادتهم من الحد الأدنى.

وقال وائل عقل رئيس النقابة العامة للعاملين بالكهرباء، إن الحوافز التى يحصل عليها الموظفون يتم تقسيمها بشكل غير عادل، بحيث تكون هناك فروقات كبيرة بين العاملين بمختلف الشركات, فضلاً عن خصم البدل النقدي لأول مرة في تاريخ الوزارة بعد قرار رئيس الشركة القابضة في يناير من العام الماضي.

وأكد عقل أن الموظفين لن يقوموا بأي خطوات تصعيدية في هذا الوقت الحساس من عمر البلاد، مراعاة للظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، وأنهم سينتظرون حتى الانتهاء من إجراء انتخابات الرئاسة.

 

الأدنى للأجور ...استثناءاته تقضي على آمال الموظفين

http://www.youtube.com/watch?v=aCN8KsKj2OU

اقرأ أيضًا:

ننشر جداول الحد الأدنى لأجور الأطباء والمعلمين والأزهر

بالأرقام.. المالية تحدد قواعد صرف علاوة الحد الأدنى للأجور

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان