رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قيادي نقابي: نسبة المشاركة بإضراب الأطباء أمس بلغت 50%

قيادي نقابي: نسبة المشاركة بإضراب الأطباء أمس بلغت 50%

الأناضول: 03 فبراير 2014 23:56

قال قيادي نقابي إن " نسبة المشاركة في إضراب الأطباء الذي نفذ اليوم الاثنين بصورة جزئية في مستشفيات حكومية، بلغت 50%،  في نسبة قلت عن الإضراب الجزئي الأول في يناير الماضي".

 

وكانت نقابة أطباء مصر أعلنت في بيان سابق، أن إضراب الشهر الماضي نجح في يوميه الأول، والثاني بنسبة 80% و70% على التوالي.

 

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال رشوان شعبان، أمين عام مساعد نقابة الأطباء: "مطالبنا هي تحسين وضع الصحة والعاملين بها".

 

وأرجع شعبان أسباب انخفاض نسبة المشاركة اليوم مقارنة بالشهر الماضي إلى ثلاثة أسباب هي "التعسف الإداري والضغط على الأطباء لعدم المشاركة، وإحباط الأطباء نتيجة عدم استجابة الحكومة لمطالبهم، وحالة الانقسام بين الأطباء حول من يدعو إلى إضراب مفتوح وبين من يدعو لإضراب جزئي فقط".

 

ويسري الإضراب الجزئي على المستشفيات والهيئات التابعة لوزارة الصحة فقط، ولا يشمل المستشفيات الجامعية، والخاصة، والمستشفيات التابعة للجيش والشرطة، كما أنه لا يشمل الخدمات الطبية العاجلة، بحسب القيادي النقابي.

 

ولفت شعبان إلى أن "الإضراب الجزئي للأطباء سيكون له مرحلة أخري يوم الأربعاء المقبل، أيا كانت نتائج إضراب اليوم".

 

في السياق نفسه، تعقد النقابة العامة لأطباء مصر، جمعية عمومية طارئة، الجمعة المقبلة، لمناقشة الأزمة، بمقر النقابة المعروف بـ"دار الحكمة".

 

وخلال مؤتمر صحفي اليوم، حول الإضراب، حددت أمين عام نقابة أطباء مصر منى مينا، عدد من الإجراءات التصعيدية، مثل الإضراب المفتوح، وتقديم استقالات جماعية لوزارة الصحة، في حال عدم استجابة الوزارات المعنية لمطالب الأطباء، مشيرة إلى أنها سوف تقوم بعرض هذه الإجراءات على الجمعية العمومية الجمعة.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الصحية المصرية على تلك التصريحات، غير أن وزارة الصحة أعلنت قبل نهاية العام الماضي عن مجموعة من الحوافز المادية للأطباء بداية من يناير 2014، وهو ما رفضه الأطباء مطالبين بتطبيق مشروع قانون المهن الطبية، والذي ينص على أن يحصل الطبيب عند تعيينه بعد التخرج مباشرة على راتب لا يقل عن 3000 جنيها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان