رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الآثار": بناء "سد النهضة" سيؤثر بالسلب على الآثار المصرية

الآثار: بناء سد النهضة سيؤثر بالسلب على الآثار المصرية

أخبار مصر

الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار

"الآثار": بناء "سد النهضة" سيؤثر بالسلب على الآثار المصرية

مصر العربية - متابعات: 03 فبراير 2014 23:43

اعتبر الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار أن بناء سد النهضة الإثيوبي سيؤثر بالسلب على الآثار المصرية بسبب عدم استقرار الأرض بعد انخفاض منسوب المياه.

 

وأعرب إبراهيم ـ في مقابلة خاصة لبرنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة “الفضائية وبثت مساء اليوم الإثنين، عن استيائه مما شهده متحف الفن الإسلامي من اعتداء وصفه بـ “الغاشم” جراء تفجير مديرية أمن القاهرة، مشيرا إلى أن هذا الاعتداء أدى إلى تضرر 74 قطعة في المتحف الإسلامي من أصل 1400 قطعة أثرية بالمتحف ولا يمكن استعادة ترميمها مرة أخري ولكنها ستظل شاهدة على محاولة جيوش الظلام لطمس الهوية الإسلامية.

 

وأوضح أن الوزارة تمكنت من العثور على 6 قطع أثرية تحت الأنقاض في المتحف الإسلامي بعد انهيار أجزاء منه بسبب تفجير مديرية أمن القاهرة، لافتا إلى أن العملة الذهبية المفقودة من المتحف لم تسرق وسيتم العثور عليها قريبا.

 

وأشار إلى أنه منع دخول أي فرد إلى مبني المتحف بعد الحادث مباشرة حتى تستطيع أجهزة الأدلة الجنائية من فحص المكان أولا وتفريغ أشرطة التسجيل الخاصة بالحادث.

 

وأشاد وزير الآثار بمنظمة “اليونسكو” التي تحركت سريعا وتبرعت ببعض المبالغ لصالح الأضرار الواقعة على المتحف.

 

وأضاف أن الآثار المصرية تعرضت لهجوم عنيف وتدمير واسع منذ قيام ثورة يناير 2011 وحتى الآن على مدار ثلاثة سنوات حيث تم تدمير العديد من القطع الأثرية ، بالإضافة إلى نهب وسرقة قطع أخرى وتهريبها خارج الدولة وتدمير المنشآت الأثرية التي تعد أثرا تاريخيا في حد ذاتها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان