رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الأطباء": الإضراب نجح.. و"الصحة" لا تتعامل بجدية

"الأطباء": الإضراب نجح.. و"الصحة" لا تتعامل بجدية

وليد القناوي وإيهاب أحمد وكريم عبد المعين 03 فبراير 2014 19:16

دخل عدد كبير من الأطباء في محافظات مصر اليوم، في إضراب جزئي، يستمر يومى الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، طوال شهر فبراير الجارى، استجابة للدعوة التى أطلقتها النقابة العامة للأطباء، اعتراضًا على عدم تطبيق الحكومة ممثلة فى وزارتى الصحة والمالية للمشروع الأصلى للكادر بشقيه المالي والإداري.

 

وأكد الأطباء على أن أقسام الطوارئ، والاستقبال لن يطالها الإضراب، كما أن الحالات الحرجة، والعمليات العاجلة لن يتم تأجيله أو تأخيرها، وسيتم التعامل معها في الحال.

 

وطالب الأطباء وزارة الصحة التعامل بجدية أكثر مع مطالب الأطباء، الذين لايطالبون فقط باستحقاقات مالية، بقدر مطالبهم بتطوير المنظومة الطبية بالمستشفيات، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.

 

ففي محافظة السويس، قال الدكتور محمد سلامة نقيب أطباء السويس: إن جميع المرضى الذين يتعاملون مع العيادات الخارجية بمستشفي السويس العام، يتم علاجهم بقسمي الاستقبال والطوارئ داخل المستشفي.

 

وأوضح أن الإضراب الجزئي للأطباء نجح بنسبة 90% في جميع المستشفيات والمراكز الطبية في جميع مناطق المحافظة.

 

وأشار سلامة إلى أن وزارة الصحة لابد أن تتعامل بجدية أكثر مع مطالب الأطباء، الذين لا يطالبون فقط بإستحقاقات مالية، بقدر مطالبهم بتطوير المنظومة الطبية بالمستشفيات، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.

 

وتابع نقيب أطباء السويس: "مديرية الصحة بالسويس، أعلنت حالة الطوارئ، بعد وفاة سيدة في محافظة الأقصر بانفلوانزا الخنازير".

 

وفي محافظة قنا، دخل مئات الأطباء فى إضراب جزئي، شمل جميع المستشفيات والهيئات التابعة لمديرية الصحة بقنا، من مستشفيات تعليمية وعامة ومركزية ومؤسسات علاجية، ومستشفيات أمانة المراكز المتخصصة والتأمين الصحى وجميع المراكز والوحدات الصحية، وعلى جميع الخدمات الطبية غير العاجلة، مثل العيادات الخارجية والعمليات غير الطارئة وما يماثلهما.

 

وقال الدكتور عباس جابر، وكيل نقابة أطباء قنا، أن مستشفى قنا العام شهدت إضرابًا جزئيًا بنسبة كبيرة، فى الوقت الذى شهدت فيه باقى مستشفيات المحافظة إضرابًا محدودًا عن العمل.

 

وأضاف جابر، أن هناك نقصًا في المستلزمات الطبية التي تحتاجها المستشفيات في مصر، وهناك تعديات من المرضى وذويهم على الأطباء الذين يعملون من أجلهم، موضحًا أن الإضراب شمل العيادات الخارجية والصيدليات فقط مع استمرار العمل في قسم الاستقبال، والحالات الحرجة.

 

وفي محافظة الغربية، شهدت المستشفيات إضرابًا محدودًا للأطباء، فى عدد لايتجاوز 7 مستشفيات فى تخصصات غير حيوية، بعيدة عن أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات ورعاية الأطفال، بينما عملت كافة الأقسام بشكل طبيعى.

 

وقال الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية: إن الإضراب جاء جزئيًا ولم يؤثر مطلقا على الخدمة الطبية، وكفاءة العمل بالأقسام وعيادات المستشفيات العامة الكبرى، والتى يبلغ عددها 20 مستشفى، وأن هناك غرفة طوارئ ترصد أى مشكلات قد تحدث للعمل على حلها فورًا.

 

من جانبها قالت اللجنة العليا المشرفة معلقة على إضراب الأطباء، في بيان لها اليوم الاثنين: إن العيادات الخارجية بمستشفيات محافظة الإسكندرية، مغلقة منذ الصباح استجابة لقرار الجمعية العمومية بالإضراب الجزئي يومي الاثنين والأربعاء أسبوعيًا طوال شهر فبراير الجاري، ومنها مستشفى الجمهورية العام.

 

وأضاف البيان إن أطباء محافظة السويس، التزموا بقرار الإضراب، وأنه تم غلق العيادات الخارجية بمستشفى السويس العام، ومستشفى الصدر، مع تواجد الأطباء في الطوارئ والاستقبال.

 

وذكر أن الكثير من المستشفيات شهدت إضرابًا جزئيًا من الأطباء، إلا أن بعض مديري المستشفيات حاولوا استخدام سياسة العصا معهم من خلال تهديدهم بتحويلهم للتحقيق، والسماح بقطع تذاكر لتصدير المشكلات مع المرضى.

 

وأوضحت اللجنة، أن أكثر من 7 مستشفيات بمحافظة الجيزة مضربة عن العمل منذ الساعات الأولى، ومنها مستشفى أم المصريين، ومستشفى الهرم، ومستشفى الشيخ زايد، ومستشفى رمد إمبابة ومستشفى صدر إمبابة، ومستشفى صدر العمرانية، ومستشفى التحرير العام ومستشفى بولاق الدكرور.

 

وتابع البيان أن في محافظة القاهرة أضربت مستشفيات المنيرة العام والزاوية الحمراء، وبلغت نسب الإضراب في مستشفى محافظة قنا العام إلى 100% وتم غلق العيادات الخارجية، وتأجيل قائمة العمليات الجراحية التي كان من المقرر إجراؤها اليوم، كما بلغت نسبة الإضراب في مستشفى شبرا العام في العيادات الخارجية بنسبة 100 %.

 

وبلغت نسبة الإضراب في مستشفيات الزاوية الحمراء والساحل التعليمي 100%، أما المنيرة العام والمركز القومى للعيون فبلغت نحو 90%، بحسب البيان.

شاهد أيضا 

الصحة في مصر.. رعب من الوباء وإضراب للأطباء (تقرير مصور) 

http://www.youtube.com/watch?v=dhqk9BLFmfk

اقرأ أيضًا:

 

الأطباء: نسبة الإضراب 100% في أغلب المحافظات

"الصحة" تعلن خطة الطوارئ لمواجهة الإضراب بالمستشفيات

"الصحة": 16 وفاة بإنفلونزا "الخنازير"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان