رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وكيل الأزهر: محاسبة الحاكم المقصر واجب شرعي

وكيل الأزهر: محاسبة الحاكم المقصر واجب شرعي

أخبار مصر

وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان

وكيل الأزهر: محاسبة الحاكم المقصر واجب شرعي

محمد أبو المجد – مصر العربية: 03 فبراير 2014 13:53

أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، أن الحكم في الإسلام يعد من أعظم المسئوليات، وأن الحاكم المسئول هو الذي يستطيع أن يقوم بسياسة شئون الناس ومعاشهم وحفظ حقوقهم وتأمين حاجاتهم والحفاظ على أمن الدولة وتطبيق شرع الله، مضيفا أن الإسلام حذر الحاكم من أي تقصير في القيام بمسئولياته السابقة، وقرر مبدأ المساءلة والمحاسبة عليها في الدنيا والآخرة.

 

وأضاف وكيل الأزهر، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الموسم الثقافي لمسجد الحسين بالقاهرة، أن صحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا يدركون عظم مسئولية الحاكم أمام الله، لذلك كانوا لا يحبون الاقتراب منها, موضحا أن ما حدث في  الفتنة بين سيدنا الإمام علي، رضي الله عنه، ومعاوية لم يكن طلبا لهذه المسئولية، وإنما كان اجتهادا من الطرفين لإبراء ذمتهم أمام الله.

 

وقال شومان: لن تصان الحقوق إلا بتولية الأكفاء الأمناء، قياماً بالمسئولية والأمانة، كما شرع الله عز وجل، مؤكدا أن الأمة لو حققت تلك المعادلة لن تضيع ولن تتخلف عن ركب الحضارة.

 

واعتبر وكيل الأزهر أن الحديث بإفراط عن الحريات خلال الفترة الماضية كان سببا في ضياع المصالح وفقد الأمن واهتزاز الاستقرار في البلاد، مشددًا على أن هناك فرقا كبيرا بين الحرية والمسئولية وما يتعلق بهما من الحقوق والواجبات، كأساس لتوازن الحياة الانسانية اخلاقيا واجتماعيا وحضاريا.

موضوعات ذات صلة:

مجهولون يرشقون فيلا وكيل الأزهر بالمولوتوف

وكيل الأزهر يهاجم الحكومة بسبب "مدرسي الحصة"

وكيل الأزهر: قرار تجميد أموال جمعيات الإخوان يضر الفقراء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان