رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدميري يدعو الممولين الدوليين لتطوير السكة الحديد والمترو

الدميري يدعو الممولين الدوليين لتطوير السكة الحديد والمترو

أحمد عطية 03 فبراير 2014 10:56

ترأس الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، صباح اليوم الاثنين، الاجتماع الربع سنوي مع مجموعة شركاء التنمية في قطاع النقل (الاتحاد الأوروبي - النمسا –ايطاليا – فرنسا – كوريا – اليابان- بنك الاستثمار الاوروبي- البنك الدولي - بنك التعمير والانشاء الأوروبي) لبناء نظم نقل متطورة في كافة قطاعات النقل.

 

 وأكد أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لتطوير الشبكة الحالية للسكك الحديدية وتطوير البنية الأساسية وتوريد القطارات والوحدات المتحركة، بالإضافة لتطوير نظم السلامة والنقل.

 

 وأشار الدميري إلى أن رؤية الوزارة في تطوير خطوط السكك الحديدية ترتكز على أربعة مستويات الأول استخدام الشبكة الحالية للضواحي على أن تسير القطارات بسرعة 80 كم في الساعة.

 

 والثاني هو تطوير خط الإسكندرية - أسوان الحالي ليربط عواصم المحافظات على أن يسير بسرعة 120 كم في الساعة، أما المستوى الثالث للتطوير فيكون بإنشاء خط سكة حديد مكهرب غرب النيل يربط عواصم المحافظات ويسير بسرعة 180 كم في الساعة ويقوم بالجر الكهربائي.

 

 والمستوى الرابع يتمثل في المشروع المستقبلي وهو القطار فائق السرعة بين الإسكندرية - أسوان وكذا الأقصر والغردقة، وربط المجتمعات العمرانية الجديدة للمناطق المأهولة بالسكان في القاهرة والإسكندرية ( 6 أكتوبر- العاشر من رمضان – برج العرب).

 

وأضاف وزير النقل أن الوزارة لديها رؤية لتطوير شبكة الطرق الحرة السريعة والإسراع في تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق على التوازي بما فيها الخط الخامس والسادس وذلك لحل مشكلة الزحام في القاهرة الكبرى.

 

ودعا وزير النقل شركاء التنمية إلى المساهمة في تطوير منظومة النقل بالكامل من خلال استراتيجية يتم تنفيذها على المستوى الثنائي او متعدد الاطراف ليس فقط لتطوير البنية الأساسية ولكن لتطوير العنصر البشري ونقل الخبرة والمعرفة وتمويل دراسات النقل مع التركيز على التوزيع الامثل والمتوازن لخدمات النقل على مستوي الجمهورية ككل.

 

ومن جانبه أشار د. أحمد البلتاجي، مدير قطاع النقل والطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إلى أن وفدا من مجموعة شركاء التنمية أبدوا استعدادهم الكامل لتسخير كافة الإمكانات في التطوير الشامل لمنظومة النقل في مصر بكافة قطاعاته ( سكة حديد – مترو – طرق وكباري)  مع المساهمة في تأهيل وإعداد العنصر البشري الذي يعد ركيزة أساسية في عملية التطوير.

 

اقرأ أيضا:

واقعة فساد بـ "السكة الحديد" تهدر 800 مليون جنيه

رئيس هيئة السكة الحديد: رجال شرطة سريون بالقطارات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان