رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلاغ ضد "الصحة" لتجاهلها "أدوية الفضائيات"

بلاغ ضد الصحة لتجاهلها أدوية الفضائيات

أخبار مصر

وزير الصحة مها الرباط

بلاغ ضد "الصحة" لتجاهلها "أدوية الفضائيات"

بسمة الجزار 01 فبراير 2014 11:41

صرح محمود فؤاد، محامي بالمركز المصري للحق في الدواء، بنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام يحمل رقم 3591 ضد وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط، والمسئولين بالإدارة العامة التفتيش الصيدلي.

وقال لـ "مصر العربية"، إنه تقدم بالبلاغ أول أمس الخميس، بسبب صمتهم أمام تجاوزات بعض منتحلي صفة الأطباء والصيادلة طبيب من خلال أعمالهم في عدد من الفضائيات التي تقوم ببيع البرامج لهم نظير مبلغ 7 آلاف جنيه للترويج عن أدوية غير المسجلة بوزارة الصحة.

 

 وتابع فؤاد أن بعضهم امتلك قناة فضائية للترويج لأدوية محظورة عالميًا مثل: المراهم والكريمات والبرطمانات الغريبة لعلاج الإمساك والإسهال والكلى والبواسير وفيروس سي والضعف الجنسي وسقوط الشعر مثل شربة الشيخ علي.

 

وشدد على أن الوزارة لم تتحرك لغلق فروع هذه الشركة، مطالبًا بسرعة إصدار بيان للجمهور حول بعض الأدوية التي انتشرت واتضح خطورتها مثل ''بامبو كريم، وروما كريم، ونيرو كريم، واوفر كريم، وزيت قمح، وزيت لوز، وزيت النخاع الطبيعي'' والتي تسبب ضرر على صحة المواطنين.

 

وأضاف أنه بفحص عينات من مربى النحافة وعسل نحل حبة البركة، تبين أنها تحتوي على فطريات اكثر من الحد المطلوب، إضافة إلى شاي صوفي الذي يحتوي على أعشاب غير المعروفة وحشرات.

 

وحذر محامي المركز المصري للحق في الدواء من أن هذه المنتجات لم تمر بالاختبارات والتحاليل التي يجريها المعهد القومي للتغذية للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية القياسية بالمخالفة لنص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول علي ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

 

وأوضح أن المركز تقدم أيضًا ببلاغ للنيابة العامة يحمل رقم 456 الجيزة، ضد عدد من القنوات منها: المحور، ستار سينما، توب موفي، جرين لايف، كايرو سينما، الصحة والجمال، قنوات بانوراما، بمخالفة المادة 59 من القانون 127لسنة بشأن مزاولة مهنة الصيدلة والتي تنص على أن يحظر تداول المستحضرات الصيدلية الخاصة، إلا بعد تسجيلها.

 

أقرأ أيضا

"الصحة العالمية": 13 إصابة بإنفلونزا الطيور فى المنصورة

اجتماع طارئ بـ"الصحة" للسيطرة على إضراب الأطباء

الصحة: 7 قتلى حصيلة احتجاجات ذكرى الثورة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان