رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رسلان: إثيوبيا تتعامل مع مشكلة النيل على أنها "ترعة داخلية"

رسلان: إثيوبيا تتعامل مع مشكلة النيل على أنها ترعة داخلية

أخبار مصر

الدكتور هاني رسلان، رئيس وحدة السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى

رسلان: إثيوبيا تتعامل مع مشكلة النيل على أنها "ترعة داخلية"

كتب – كريم أبوزيد 01 فبراير 2014 08:34

أكد الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى، أن الخيار العسكرى فى أزمة سد النهضة يضر مصر، وذلك لأنه يعطى لإثيوبيا الذريعة للإساءة لمصر وتشويه موقفها.

 

وأضاف رسلان خلال حواره مع جريدة "المصرى اليوم" نشر فى عددها الصادر اليوم: "إن إثيوبيا تتعامل مع النيل الأزرق، وبناء سد النهضة، وكأنه ترعة داخلية بها، وتتلاعب فى مفاوضاتها لإنجاز البناء".

 

وتابع: “حيث تتعامل بمنطق الخديعة والمراوغة، فهى تظهر فى المحافل الدولية أنها مستعدة للتفاوض والتعاون مع مصر والسودان صاحبتي الحق التاريخى، ثم فى الأروقة الخلفية تتصرف بتعنت وعناد، دون أن تضع المصلحة المشتركة فى حسبانها".

 

وأشار رئيس وحدة السودان ودول حوض النيل، إلى أن مصر بإعلانها فشل المفاوضات، كانت تهدف لفضح هذا التلاعب أمام المجتمع الدولى ومحاولة إيجاد وساطات دولية نافذة.

 

وأكد أن اللجوء للمحكمة الدولية لحل أزمة السد غير ناجز فى المرحلة الحالية، لافتا إلى أن أى حكم قانونى غير ملزم لإثيوبيا، ولا توجد محكمة فى القانون الدولى تستطيع أن تلزمها بإيقاف السد أو هدمه، وإنما يمكن أن تصدر رأيا استشاريا، لكن هذا سيستغرق عدة سنوات وهنا سيكون السد أمرا واقعا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان