رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

شومان يهاجم أصحاب المعاهد الأزهرية الخاصة

شومان يهاجم أصحاب المعاهد الأزهرية الخاصة

أخبار مصر

الدكتور عباس شومان

شومان يهاجم أصحاب المعاهد الأزهرية الخاصة

مصر العربية: أحمد سالم 31 يناير 2014 13:41

أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر أن كثيرًا من أصحاب المعاهد الخاصة التى حصلت على ترخيص للعمل تحت مظلة الأزهر، يفهمون المسألة فهما خاطئا، وأنهم أحرار فى سياستهم التعليمية والإدارية، وأن إشراف الأزهر مسألة شرفية، ولذا لهم الحق فى تحديد أيام الدراسة وساعاتها، وتعيين المدرسين من غير قيد أو شرط.

 

وأكد أن هذا يختلف عن نظرتنا إلى تلك المعاهد كما أخبرت وفدا من أصحابها بعد أيام من تولى وكالة مشيخة الأزهر حين طالبوا باستمرار إجازة السبت عندهم، ونظرا لأنهم كانوا تعاقدوا بالفعل مع الأتوبيسات على أن يوم السبت إجازة، استثنيتهم للفصل الدراسى الأول على أن يستعدوا لتطبيق ما يطبق فى المعاهد الأخرى من بداية الفصل الثانى وأن يوفقوا أوضاعهم الأخرى خلال هذه المدة.

 

واضاف "يبدو أنهم ظنوا أن الكلام ينسى مع الوقت فلم يغيروا شيئا، وبدأ بعضهم يتحدث عن يوم السبت ويدفعون ببعض أولياء الأمور للتهديد بالاعتصامات وشيئا من هذا القبيل".

 

وحذر شومان أصحاب المعاهد الخاصة من محاولة "الاعتصامات لأنها لا تدير سياسة الأزهر، ولا يلتفت إليها، لأن من يقرر يبحث عن مصلحة الطلاب، وليس مصلحة أصحاب المعاهد، وعلى أولياء الأمور والمعلمين تفهم هذا". كما أكد أنه على المعاهد الأزهرية الخاصة توفيق أوضاعها، وإرسال السير الذاتية لجميع العاملين بها، وتفعيل دور شيوخ ونظار هذه المعاهد فى الإدارة الكاملة للمعاهد، وفتح الأبواب وتسهيل مهام الموجهين أثناء زياراتهم لهذه المعاهد، وتطبيق جميع ما يتخذ من قرارات تخص المعاهد الأزهرية والامتناع التام عن توزيع أو تدريس أى كتب أو كتيبات غير مقرة من الأزهر الشريف للتداول فى المعاهد عامة كانت أو خاصة.

 

كذلك "الامتناع عن تحريض أولياء الأمور، لأن نظام الضغط لا يجدى من قريب أو بعيد، فالمسألة التعليمية ونظامها يقره الخبراء، وليس الاحتشاد. وشدد على المخالف لتلك التعليمات تحمل التبعات المترتبة عليها، التى قد تصل لإلغاء الترخيص، وهذا حق يملكه الأزهر، ولن أتردد فى استخدامه إذا لزم الأمر".

 

وأكد أن الأزهر يسعى جاهدا لتخفيف المناهج، وقد قطعنا شوطا كبيرا، سيساعدنا بعد إقراره على إعادة يوم السبت كالتربية والتعليم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان