رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"خناقة" بين الأوقاف ومحافظة كفر الشيخ على مركزالدراسات

"خناقة" بين الأوقاف ومحافظة كفر الشيخ على مركزالدراسات

أشرف عبدالحميد ومحمد أحمد 31 يناير 2014 10:12

يدور صراع حاد بين محافظة كفرالشيخ وهيئة الأوقاف بالمحافظة حول مبنى مركز الدراسات الوطنية بمدينة كفرالشيخ، والذي يضم المجلس القومي للمرأة، وجريدة كفرالشيخ والمجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

وكانت المحافظة أجرت المبنى بأجر رمزي إلى هذه الجهات بصفتها الجهة المالكة، للمبنى ولها حق التصرف فيه، بينما تؤكد هيئة الأوقاف المصرية ملكيتها للمبنى، وأنه تابع لوقف قولة الخيري؛ حيث أرسلت الهيئة بكفرالشيخ منذ فترة مذكرة للمحافظة بها مستندات تؤكد ملكية الهيئة للمركز وتطالب باسترداده إلا أن المحافظة تجاهلت المذكرة، ولم ترد عليها، ما أدى إلى تفكير مسؤولي الهيئة برفع دعوى قضائية تطالب فيها باسترداد المبنى وتعويض عن الفترة السابقة.

 

يأتي هذا كأحد أوجه الصراع الدائر والمستمر الذي أصبح أشبه بالخناقة بين المحافظة، وهيئة الأوقاف منذ عدة سنوات، حيث تضع الأولى يدها على العديد من الأراضي، والمباني التي تؤكد الثانية ملكيتها لها.

 

وتؤجر المحافظة مبنى مركزالدراسات الوطنية إلى عدة جهات منها مركزالنيل للإعلام والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي لحقوق الإنسان وجريدة كفرالشيخ وغيرها، ورغم أن المحافظة تؤجر هذه الأماكن بإيجار لايتعدى مائة جنيه للحجرة الواحدة إلا أن الأوقاف من حقها إيجار المباني الخاصة بها بمعرفتها، أو حتى عدم إيجارها طبقا لقرار رئيس الوزراء الأسبق بأحقية هيئة الأوقاف في أراضيها والتنسيق بين جميع الأطراف لصالح مشروعات النفع العام في حالة الحاجة إليها في أي محافظة من المحافظات وهذا ما لم يحدث.

 

وأكد المحاسب زكريا السعيد مدير عام هيئة الأوقاف بكفرالشيخ، لـ"مصر العربية"، أن مبنى مركز الدراسات الوطنية ملك وقف "قوله الخيري" التابع للهيئة، وأخطرنا المحافظة بمذكرة بها كافة المستندات الدالة على أحقيتنا في المبنى، وقلنا لهم نرجو عدم اتخاذ أي إجراءات بشأن هذا المبنى سواء بتأجيره، أوالتصرف فيه بأي شكل لأن أي تعرض للمبنى هو تعرض لملكية الوقف وهذا شيء خطير طبقًا للقانون.

 

واستطرد مديرعام هيئة الأوقاف قائلا: "حاليا نحن ننتظر الرد لأننا نحترم المحافظة، كسلطة إدارية ولكن إذا استمر هذا التجاهل سنقوم برفع دعوى قضائية لاسترداد هذه الأعيان، وهذا الحق المسلوب".

اقرأ أيضًا:

بالصور.. نفوق أسماك كفر الشيخ كارثة إنسانية –

"الوسيَّة" واقع يعيشه أهالي "حمراء كفر الشيخ

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان