رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الصحة": الأدوية البديلة لا تقل جودتها عن التجارية

الصحة: الأدوية البديلة لا تقل جودتها عن التجارية

أخبار مصر

مها الرباط

"الصحة": الأدوية البديلة لا تقل جودتها عن التجارية

بسمة الجزار 30 يناير 2014 09:45

أكدت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، أن الأدوية البديلة لا تقل فى جودتها وأمانها وفاعليتها عن مثائلها من الأدوية المتداولة بالاسم التجاري، مشيرة إلى خضوعهما للمعايير والاشتراطات الواردة بالقرار الوزارى رقم 296 لسنة 2009، قبل الموافقة لهما بالتسجيل والترخيص بالتداول فى السوق المصري.

وقالت الوزارة فى بيان لها صباح اليوم الخميس بأن القواعد والإجراءات الرقابية التى تتبعها الوزارة من شأنها التأكد من الجودة والفاعلية العلاجية ومأمونية المستحضرات الصيدلية المتداولة، وذلك حرصا على صحة وسلامة المريض المصري.

 

وأشارت الرباط إلى عدد من المراحل التى تمر بها المستحضرات الصيدلية حتى تستوفى معايير الجودة والأمان والفاعلية، مضيفة أن أولى هذه المراحل، تحليل المستحضرات الدوائية بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية الواردة فى ملفات تسجيل المستحضرات الدوائية ودساتير الأدوية العالمية.

 

وتجرى دراسات التكافؤ الحيوى للمستحضرات الجنسية للتأكد من توافر وإتاحة المادة الفعالة فى جسم المريض بالمقارنة بالمستحضر الأصلى Innovator للتأكد من فاعلية المستحضر المثيل، ولا يتم الإفراج عن التشغيلات للتداول بالسوق المحلى إلا بعد اجتياز المستحضرات الجنيسه لدراسات التكافؤ الحيوي.

 

وتابعت الوزيرة قائلة: " كما يقوم مركز اليقظة الدوائية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بتقييم مأمونية الدواء من خلال الملفات العلمية المقدمة من الشركات ودراسة ومتابعة المستحضر عن طريق المراكز الفرعية لليقظة الدوائية، ومتابعة تحديث نشرات الأدوية المتداوله بشكل دوري، بالإضافة إلى متابعة التحذيرات والآثار الجانبية التى يتم رصدها من المواقع الرسمية للسلطات الصحية العالمية".

 

اقرأ أيضا:

فيديو.. الرباط: إضراب الأطباء "ليس صداما" مع الوزارة

الطاهر: الصحة تستعد لإقرار كادر الأطباء 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان