رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"توني بلير" يغادر القاهرة متوجها إلى تل أبيب

توني بلير يغادر القاهرة متوجها إلى تل أبيب

أخبار مصر

توني بلير

بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات

"توني بلير" يغادر القاهرة متوجها إلى تل أبيب

الأناضول: 30 يناير 2014 04:31

غادر مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، توني بلير، القاهرة، مساء الأربعاء، بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات.

 

وأفادت مصادر ملاحية في مطار القاهرة الدولي بأن بلير غادر إلى تل أبيب على متن طائرة بريطانية خاصة، ويرافقه اثنان من المسئولين باللجنة الرباعية لعمليه السلام.

 

وكان بلير وصل للقاهرة، صباح الأربعاء، حيث التقى الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور.

 

وبينما لم يدل بلير بتصريحات للصحفيين عقب اللقاء، قال السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن بلير "قدم التهنئة للرئيس منصور على إقرار الدستور الجديد، معرباً عن دعمه لخارطة المستقبل (لمرحلة ما بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي)، وتطلعه إلى بلورتها، واستكمال كافة استحقاقاتها، بما يحقق تطلعات وآمال الشعب المصري التي عبر عنها في ثورتيه".

 

وأضاف بدوي، في بيان، أنه تم خلال اللقاء، "استعراض عددا من الموضوعات والقضايا الإقليمية والدولية، وجاءت في مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط".

 

ولم يعرف على الفور مدة زيارة بلير لإسرائيل، وبرنامجها، وما إذا كانت ستشمل أيضا زيارة الأراضي الفلسطينية أم لا.

 

وتأسست "اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط" في مدريد عام 2002، وهي لجنة دولية فوقية في عملية السلام العربي الإسرائيلي، وتضم:  الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

واستأنف الجانبان، الفلسطيني والإسرائيلي، أواخر يوليو من العام الماضي، مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام.

 

غير أن تلك المفاوضات التي يفترض أن تستمر لمدة تسعة أشهر، وتتمحور حول قضايا الحل الدائم، وأبرزها قضايا الحدود، والمستوطنات، والقدس، وحق العودة للاجئين، لم يُعلن عن أية نتائج لها، حتى يومنا هذا .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان