رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر الأولى عالميًا في تطهير الألغام

مصر الأولى عالميًا في تطهير الألغام

أخبار مصر

السفير فتحي الشاذلي

مصر الأولى عالميًا في تطهير الألغام

منى عبد الوهاب 29 يناير 2014 18:11

أكد السفير فتحي الشاذلي، رئيس الأمانة التنفيذية، لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي بوزارة التعاون الدولي، أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تطهير أراضيها من الألغام، حيث تعد المساحات التي تم تطهيرها بجمهورية مصر العربية ببرنامجها الإنمائي، هي الأعلى بين الدول الملوثة بالأجسام التفجيرية، بحسب تصنيف الأمم المتحدة.

 

وأكد الشاذلي خلال فعاليات برنامج لقاء الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي، الذي عقد بوزارة التعاون الدولي بمحافظة مطروح، أنه تم الانتهاء من تطهير 57 ألفًا و250 فدانًا، على مدى السنوات السابقة، على أن يبدا العمل في تطهير 60 ألف فدان أخرى بدءًا من فبراير المقبل.

وأضاف أن المساحة التي تم تطهيرها من الألغام والأجسام القابلة للانفجار، تعتبر من أكبر المساحات التي تم تطهيرها من المخلفات الحربية، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 28 ألفًا و200 فدان من 57 ألفًا و250 فدانًا لصالح وزارة الزراعة، والباقي تم تخصيصه لوزارة الإسكان.

 

فيما قال اللواء محروس الكيلاني، مدير التخطيط والعمليات بالأمانة التنفيذية لإزالة الألغام، إن مصر قد حصلت على الخرائط كلها من الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية، والخاصة بمعاركهم على أرض مصر التي اتضح أنها لا تحدد أماكن الألغام المزروعة بمصر، وتسجل فقط أماكن التجمعات للجنود وخرائط التحرك القتالي.

 

وأضاف الكيلاني، أن عدد الألغام التي تحتويها المناطق الملوثة بمحافظة مطروح، بلغت 19 مليونًا و711 لغمًا وذخيرة غير منفجرة تنتشر على مساحة 287 ألف هكتار، تمتد من حدود محافظة الإسكندرية، وحتى الحدود الدولية مع ليبيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان