رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مهرجان الأنشطة الطلابية.. ابتكارات عالمية ودولة غائبة

مهرجان الأنشطة الطلابية.. ابتكارات عالمية ودولة غائبة

وليد القناوي وفاطمة علي 29 يناير 2014 13:19

شهد يوم الأنشطة الطلابية على مستوى الجمهورية وجود اختراعات وابتكارات من قبل الطلاب لحل مشاكل البيئة المحيطة بهم، في الوقت الذي غاب فيه المسئولون عن تنفيذ وتبني هذه الاختراعات التي تنشأ بتكلفة بسيطة وفي نفس الوقت تحل كارثة موجودة بالفعل في المجتمع، واكتفى المسئولون بحضور الافتتاح أو زيارة الأماكن السياحية.

 

يحيى خلاوي، مدير عام الشئون التنفيذية والتربوية بمديرية التربية والتعليم بقنا، قال لـ"مصر العربية": إن معرض الأنشطة الطلابية بالمحافظة يضم 66 طالبًا وطالبة منهم 59 من قنا و7 من البحر الأحمر.

 

وأضاف خلاوي، أن الطلاب تتعلق معظم ابتكاراتهم واكتشافاتهم بالبيئة المحيطة مثل كيفية السيطرة على غاز الكلور والفريون المضر بطبقة الغلاف الجوي وتصميم جهاز غسيل لمرضى الفشل الكلوي، وكيفية استخدام البكتريا في تحويل الأراضي الصحراوية لزراعية.

 

وأشار إلى أن الاكتشافات والاختراعات المعروضة سوف يتم تصعيدها لمعرض على مستوى الجمهورية بمحافظة الأقصر يوم 17 فبراير المقبل حتى تجذب أنظار المسئولين ليتم تطبيقها.

 

وأكّد إكرامي خميس منسق محافظة قنا بمشروع "انتل"، أن المعرض يضم 17 مجالاً من مجالات العلوم، ويعمل على توفير الدعم الفني للطلاب لحثهم على الابتكار والإبداع وتنفيذ اختراعاتهم.

 

في أسيوط

فيما بدأت، اليوم، فعاليات مشاركة جامعة أسيوط في المهرجان القومي الأول للأنشطة الطلابية والذي تنظمه اللجنة القومية للأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي تحت عنوان "علشانك يا بلدي.. نبدأ من جديد"، بمشاركة أكثر من 300 طالب من مختلف كليات الجامعة حاملين الشعارات والإعلام فى طابور عرض أمام المبنى الإداري لجامعة أسيوط.

 

وجاء الافتتاح بحضور اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط ، واللواء محمود خليفة محافظ الوادي الجديد، والدكتور عادل ريان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمهندس عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم جمال عبد الناصر وعمداء كليات الجامعة، وبمشاركة أكثر من 300 طالب من مختلف كليات الجامعة حاملين الشعارات والإعلام في طابور عرض أمام المبنى الإداري لجامعة أسيوط.

 

وتوجه المحافظ والمسئولون إلى القناطر الخيرية كأحد أشهر المزارات السياحية الموجودة بمحافظة أسيوط.

 

وأوضح الدكتور عادل ريان أن المهرجان يهدف إلى تنمية روح المواطنة والانتماء لدى طلاب الجامعات المصرية وتنشيط السياحة في مصر من خلال التعريف بأهم الأماكن الأثرية في كل محافظة.

 

في الدقهلية

انطلقت، في جامعة المنصورة، شعلة المهرجان القومي الأول للأنشطة الطلابية للجامعات تحت رعاية رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي تحت شعار بمشاركة وزارة الدولة للشباب، الرياضة، الثقافة، الآثار، السياحة، الاتصالات، التنمية المحلية، الإعلام، الداخلية، الأزهر الشريف، الهيئة العامة للاستعلامات، الهيئة العامة لقصور الثقافة، الكاتدرائية المصرية خلال الفترة من 27/1 – 5/2/ 2014، بمشاركة جامعة المنصورة في المهرجان باحتفالية بدأت فعالياتها من أمام مبنى الإدارة العامة لجامعة المنصورة وصولاً إلى دار ابن لقمان.

 

وافتتح معرض للفنون التشكيلية والأنشطة الطلابية وحفل لفريقي الموسيقى والكورال بالجامعة.

اقرأ أيضا:

اعتقال 60 طالبا بجامعة الأزهر -

اشتباكات وإصابات في مظاهرات طلابية بعدة جامعات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان