رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وقفة احتجاجية للعاملين بميناء دمياط

وقفة احتجاجية للعاملين بميناء دمياط

عبده عبد الحميد 29 يناير 2014 11:28

نظم العاملون من أعضاء نقابة العاملين بشركة دمياط لتداول الحاويات بميناء دمياط وقفة احتجاجية ظهر اليوم الأربعاء، للمطالبة بفسخ عقد شركة "ديبكو"، وإسناد مهمة تعميق الغاطس وتطهير الممر الملاحى إلى شركة وطنية، منعا لزيادة الخسائر التى وصلت لملايين الجنيهات.

 

وقال أسامة مصيلحي رئيس اللجنة النقابية للعاملين بميناء دمياط بأن مطالب العمال تتمثل فى تعميق الغاطس وتوسيع وتطهيرالممر الملاحي، وهى المطالب التى سبق أن تقدمنا بها حيث إن عدم تطوير الغاطس أدى لتدهور إيرادات الشركة بملايين الدولارات وإيرادات هيئة ميناء دمياط والجمارك.

 

كما ساهم فى تشريد العاملين وانخفاض إيرادات الدولة من العملات الأجنبية، وأدى أيضا لهروب الخطوط الملاحية لتدهور أجور العاملين بالشركة وسخط 1300 أسرة عمالة مباشرة وعشرات الآلاف من أسر العمالة غير المباشرة.

 

وأكد السفن العملاقة هربت إلى ميناء شرق التفريعة مما أدى إلى انخفاض حجم التداول بالميناء من مليون وثلاثمائة ونصف حاوية سنويا إلى 800 ألف حاوية، مع توقع بانخفاضه إلى 600 ألف حاوية فى العام الأخير.

 

وأشار مصلحى إلى أن شركة ديبكو الكويتية تقاعست وتعثرت لأنها لم تأت باستثمارات من الخارج ولكنها جاءت لتعمل بقروض من الحكومة المصرية، وبضمان منها مما أدى إلى تعثر المشروع، وهو مشروع التعميق للممر الملاحى وحوض الدوران، وأدى إلى أن يكون ميناء دمياط مهجورا، بعد أن كان من أهم موانئ البحر المتوسط.

 

 كما احتج العاملون على قرار حظر صرف مكافأة نهاية خدمة للعاملين المحالين على المعاش، والخاضعين لقانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975 وأكدوا أنهم قد تضرروا من القرار -رقم 9 لسنة 2013- وآثاره عليهم، حيث إن هيئة الميناء من الجهات الإيرادية التى تدر دخلا للخزانة العامة للدولة، ويقدر إسهام العامل الواحد بها، أكثر من 200 ألف جنيه سنويا.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=WWdV8aKi2XY
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان