رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. سياسيون: قرار الرئاسية أولًا عبَّر عن نبض الشارع

فيديو.. سياسيون: قرار الرئاسية أولًا عبَّر عن نبض الشارع

أخبار مصر

عدلى منصور-الرئيس المؤقت

فيديو.. سياسيون: قرار الرئاسية أولًا عبَّر عن نبض الشارع

كريم أبوزيد وجهاد الأنصاري 26 يناير 2014 18:34

لاقى قرار الرئيس المؤقت عدلي منصور المتعلق بتعديل خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، ترحيبًا من جانب عددٍ من القانونيين والسياسين، وقالوا إن القرار يدل على شعوره بنبض الشارع المصري، وسيقلِّل من المشكلات التي تعيشها مصر خلال هذه الفترة.

 

وقال منصور في كلمة وجهها إلى الشعب: "إنه سيطلب من اللجنة العليا للانتخابات ممارسة اختصاصاتها بفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية حسب المادة 230 من الدستور.

 

الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، قال خلال مداخلة هاتفية للقناة " سي بي سي إكسترا"، إن قرار منصور بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا، كان متوقعًا نتيجة التوافق الشعبي الكبير.

 

وأكَّد أن القرار يتوافق مع الظروف الراهنة التي تمر بها مصر، مشيدًا بحديث الرئيس عن زيادة عدد الدوائر التي تحاكم مرتكبي الجرائم بحق الوطن، وسرعة الإفراج عن من لم تثبت إدانتهم.

وقال عصام الإسلامبولي، الفقيه القانوني: "كنا نأمل ان يتناول خطاب الرئيس النظام الانتخابي الذي يطبق في الانتخابات البرلمانية هل هو فردي أم قائمة أو مختلط".

 

وأشار إلى أن الرئيس يباشر سلطاته في الدستور الجديد حتى أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية.

 

وأكد الفقيه القانوني أنه خلال هذه الفترة ولمدة شهر يجب عليه إنجاز ثلاث قوانين هامة، (القانون الأول) هو قانون مباشرة الحقوق السياسية حتى يتماشي مع الدستور الجديد، و(الثاني) تحديد النظام الانتخابي أما (الثالث ) هو إجراء تعديل محدود في قانوني الإجراءات الجنائية و السلطة القضائية.

 

وقال رمسيس النجار، المستشار القانوني للكنيسة المصرية: "الرئيس عدلى منصور اتخذ قرارًا هامًا ويدل على شعوره بنبض الشارع المصري"، متوقعًا تعديل بعض القوانين طبقا للدستور الجديد مثل قانون مباشرة الحقوق السياسية.

 

ورأى المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال،  في اتصال هاتفي على قناة الحياة إن إعلان الانتخابات الرئاسة أولاً يشير إلى حدث غير مسبوق في التاريخ وهو أن عدلي منصور يُعد أول رئيس موجود بالسلطة يعلن تخليه عن عنها.

 

 وأوضح أن تخليه مبكرًا رسالة مهمه تؤكِّد أن لدنيا ديموقراطية وتداول للسلطة في مصر.

من جانبه أكد حسام الخولي، السكرتير المساعد لحزب الوفد، أن قرار الرئيس منصور سيقلِّل من المشكلات التي تعيشها مصر خلال هذه الفترة، وقال إن منصور استجاب لإرادة الشعب بزيادة عدد الدوائر التي تحاكم مرتكبي الجرائم بحق الوطن.

 

وأوضح أنه من غير الممكن التعامل مع قضايا الإرهاب مثل قضية الطلاق التي تستغرق وقتًا طويلًا في المحاكم، مشيرًا إلى أن طول فترة التقاضي لن يردع الإرهابيين عن القيام بالمزيد من أعمال العنف.

 

شاهد الفيديو..

 

http://www.youtube.com/watch?v=cf-5FPr8A8w

http://www.youtube.com/watch?v=G8qj7c4vqNQ

 

http://www.youtube.com/watch?v=GsM0dgYTrKA

http://www.youtube.com/watch?v=xXox9ILPX5Y

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان