رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الصيادلة": سوق الدواء يمثل أكثر من 30 مليار جنيه

الصيادلة: سوق الدواء يمثل أكثر من 30 مليار جنيه

أخبار مصر

الدكتور محمد سعودي وكيل النقابة العامة للصيادلة

"الصيادلة": سوق الدواء يمثل أكثر من 30 مليار جنيه

ممدوح المصري 12 يناير 2014 16:22

قال الدكتور محمد سعودي، وكيل النقابة العامة للصيادلة، إن وزارة الصحة تتقاعس عن القيام بدورها بحل أزمة الأدوية منتهية الصلاحية، كما أنها تتجاهل مشاكل صناعة الدواء وفي مقدمتها أزمة مرتجعات الأدوية والتي تمثل 2 % من الأدوية المتداولة بالأسواق باستثمارات 600 مليون جنيه.

 

وأضاف وكيل النقابة العامة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد بدار الحكمة، أن حجم استثمارات السوق الدوائي تمثل أكثر من 30 مليار جنيه، لافتًا إلى أن معدلات نمو السوق الدوائي تصل من 13:15 % سنويًا.

 

 

وطالب الدكتور وائل هلال، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة وزارة الصحة بتحمل مسؤولياتها والقيام بدورها في حل أزمة مرتجعات الأدوية المنتهية الصلاحية والتي أصبحت خطر يهدد صحة المريض المصري.

 

 

وأشار هلال إلى أن أربع شركات توزيع كبرى فقط تسيطر على سوق الدواء في مصر بنسبة تصل إلى 80 % من إجمالي أسعار الأدوية، مؤكدًا أن مرتجعات الأدوية لا تمثل عبئًا على هذه الشركات، ما يعني أن بإمكانها قبول المرتجعات والضغط على المصنعين وعدم ترك الصيدلي بمفردة في مواجهة هذه الكيانات الكبيرة، مؤكدًا أن النقابة لن تقف موقف المتفرج ولن تتنازل عن حقوق الصيدلي والمريض وتوفير دواء أمن.

 

 

وأوضح أن الدواء سلعة استراتيجية تمثل ثلث الأمن القومي للبلاد، مشيرًا إلى أن عدم إرجاع الأدوية المنتهية الصلاحية يمثل عبئًا على اقتصاديات الصيدلي في ظل ثبات هامش الربح لما يقرب من كل عام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان