رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تبوير 75 فدانًا بـ"أبو كسا" في الفيوم

تبوير 75 فدانًا بـ"أبو كسا" في الفيوم

ريم عادل 12 يناير 2014 09:44

تسبب نقص مياه الرى في تبوير أكثر من 75 فدانًا بقرية أبو كسا التابعة لمركز أبشواي بمحافظة الفيوم.

 

وقال سيد منصور، فلاح، إن إدارة الري خصصت لكل فدان ساعة ري ولكن للأسف دون وجود مياه مما نتج عنها تبوير مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية.

 

وأشار إلى أنهم قاموا بحفر آبار لأكثر من 70 مترًا للبحث عن مياه جوفية دون جدوى، منتقدًا تجاهل وكيل وزارة الري ومحافظ الفيوم للأزمة.

 

وأكد أن وعود المسئولين ما هي إلا مسكنات للفلاحين حتى إننا فقدنا الثقة فيهم بسبب ما يحدث معنا من تبوير الأراضي دون الشعور بالمسئولية.

 

ويضيف أحمد علي، فلاح، إننا نضطر إلى زراعة 10 أفدنة بمياه المجاري التي تتوافر بالجانب الأيمن من القرية ونقوم بزراعة الشيح وتصديره إلى الخارج، لكن في كل مرة نكتشف عودته من التجار بعد تحليل المادة واكتشاف تلوثها بسبب مياه المجاري.

 

وأشار إلى أن مصدر مياه المجاري هو قرية أبو كسا، حيث قام الفلاحون بتحويل المجاري إلى بحر أبو كسا لتصل بعد ذلك المياه إلى الأرض الزراعية.

 

وأضاف جمال علي رجب، مزارع، أن المحافظة وعدتنا عدة مرات بتحويل مشروع وادي الريان إلى القرية لري الأراضي الزراعية لكن دون جدوى.

 

من جانبهم رفض مسئولو الري بالمحافظة التعليق على اتهامات الفلاحين بقرية أبو كسا أو وجود حلول لهم لما يعانون منه من تلوث وتبوير لأكثر من 75 فدانًا زراعيًا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان