رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

20 مليونًا لتطوير "القومي للأورام" لخدمة 160 ألف مريض سنويًا

20 مليونًا لتطوير "القومي للأورام" لخدمة 160 ألف مريض سنويًا

بسمة الجزار 06 يناير 2014 11:03

أكد الدكتور عادل عدوي، نائب رئيس جامعة بنها للدراسات العليا والبحوث، ومقرر اللجنة العليا للمستشفيات الجامعية، أن هناك 13 مستشفى تابع لجامعة القاهرة بإجمالي 5000 سرير، حيث تعمل اللجنة على تنفيذ مشروعات قصيرة المدى تتضمن إنشاء المجمع الطبي للحوادث والحروق بطاقة حوالي 400 سرير، ليخدم حوالي 200 ألف مريض سنويًا، على أن يتم الانتهاء من الأعمال والتجهيزات من 6 إلى 8 أشهر بتكلفة إجمالية حوالي 40 مليون جنيه.

 

وتابع خلال تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"، أنه من المقرر تأهيل معهد الأورام القومي المبنى القديم الجنوبي، والذي يخدم حوالي 160 ألف مريض سنويًا، وأنه يمكن الانتهاء من الأعمال به من 4 إلى 6 أشهر بتكلفة إجمالية حوالي 20 مليون جنيه.

 

وقال عدوي، إن اللجنة تعمل على تنفيذ مشروعات طويلة المدى، تشمل إنشاء معهد الأمراض المتوطنة والأوبئة، بطاقة إجمالية 350 سريرًا بالإضافة إلى عدد 4 غرف عمليات، وكذلك 10 عيادات خارجية بتكلفة إجمالية حوالي120.500.000  جنيه مصري، إلى جانب إنشاء معهد الأورام الجديد بمدينة الشيخ زايد، وتأسيس مستشفى الكبد والجهاز الهضمي بمدينة 6 أكتوبر، وتطبيق مشروع إنشاء مركز العلوم العصبية وجراحتها بكلية طب قصر العيني بمدينة 6 أكتوبر.

 

وعن خطة اللجنة حيال مستشفيات جامعة أسوان، أوضح أن هناك مستشفى واحدة تابعة للجامعة تضم 100 سرير ووحدة رنين مغناطيسي MRI ، إلى جانب وجود قسم أشعة (X-Ray) عادي بالإضافة إلى أشعة مقطعية (C.T)، مشيرًا إلى أن هناك سعي لاستكمال تجهيز وتشغيل المستشفى وذلك بقيمية تقديرية حوالي 6 ملايين جنيه.

 

وعن مستشفيات جامعة المنيا، أوضح مقرر اللجنة العليا للمستشفيات الجامعية، أن هناك 2 مستشفى تابع للجامعة بالإضافة إلى مستشفى جديد بمسمى "مستشفى الكلى والكبد"، وبه 970 سريرًا، مؤكدًا أن اللجنة تعمل على استكمال مستشفى الكبد والكلى بالجماعة بتكلفة إجمالية حوالي 46 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن هناك 6 مستشفيات تابعة لجامعة الإسكندرية، تضم 3500 سرير، وأنه من المقرر أن يتم تزويد مستشفى الطلبة الجامعي باحتياجات تصل تكلفتها إلى 4 ملايين جنيه، فضلًا عن احتياجات المستشفى الجامعي" الأميري" بتكلفة إجمالية حوالي 58 مليون جنيه.

 وصرح عدوي بأن هناك عدد 2 مستشفى تابع لجامعة الفيوم بإجمالي 510 أسرة، وأن اللجنة تستعد لافتتاح المستشفى الجامعي الجديد والخاص بأمراض الباطنة العامة والتخصصية بسعة 225 سريرًا، حيث تبلغ جملة الاحتياجات الفعلية والتجهيزات المطلوبة 38 مليون جنيه.

 

وبسؤاله عن الخطة الموضوعة من اللجنة لتطوير مستشفيات جامعة عين شمس، أكد أن عددها يبلغ 10 مستشفيات تحتوي على 3024 سريرًا، وأن اللجنة تقوم بعملية إحلال وتجديد كافة أسرة المرضى المنوميين بمستشفى عين شمس الجامعي بأسرة ذات جوانب وذللك تطبيقًا لسياسات سلامة المرضى، إلى جانب تزويد المستشفيات بوحدة فرم وتعقيم للمخلفات الطبية الخطرة.

 

واستكمل عدوي أن هناك مشروع إنشاء وتجهيز وحدة لزراعة الأعضاء خاصة زراعة الكلى، ومشروع إنشاء وتجهيز مجمع العناية المركزة كبديل وظهير لوحدات العناية المركزة المنفصلة على مستوى المستشفى، إلى جانب عملية تجديد وإصلاح وترميم جميع واجهات المستشفى بما تشمله من بنية تحتية من توصيلات مياه وكهرباء حيث لم يتم عمل تجديدات لواجهات المستشفى منذ عدة سنوات.

 

وأفاد بأنه سيتم تزويد وحدة الأشعة الجديدة الخاصة بالأشعة المقطعية بجهاز لعمل الأشعة التليفزيونية ودراسة الدوبلر وإيكو لاستكمال منظومة الخدمة الطبية لمريض الطوارئ والاستقبال، جنبًا إلى جنب تجديد وإحلال وصيانة بعض الأقسام الداخلية والتي مر على تجديدها فترات زمنية طويلة.

 

وكشف عدوي عن نية اللجنة لتنفيذ مشروع مستشفى حوادث الطرق والمخ والأعصاب بسعة 300 سرير، بتكلفة تقديرية للمشروع 495 مليون جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان