رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

افتتاح معرض "ديارنا" بحضور 5 وزراء

افتتاح معرض ديارنا بحضور 5 وزراء

أخبار مصر

أحمد البرعي وزير التضامن

افتتاح معرض "ديارنا" بحضور 5 وزراء

إيمان عبد القادر 05 يناير 2014 18:55

افتتح التضامن" target="_blank"> وزير التضامن الاجتماعي الدكتور أحمد البرعي، اليوم الأحد، معرض (ديارنا 2014) المقام على أرض المعارض بمدينة نصر خلال الفترة من 5 إلى 13 يناير، تحت شعار "من بيتنا لبيتك"، بمناسبة احتفال الوزارة باليوبيل الذهبي للمعرض.

 

وحضر الاحتفال كل من وزير العدل الدكتور عادل عبد الحميد، ووزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، ووزير الثقافة الدكتور صابر عرب، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومحافظ القاهرة الدكتور مصطفى جلال سعيد.

 

وقال البرعي خلال افتتاحه للمعرض إن الوزارة حريصة على دعم مشروعات الأسر المنتجة باعتباره من المشروعات الرائدة في حل أزمة البطالة منذ العام 1964 ، وهو مشروع اجتماعي قومي يهدف لتنمية الموارد الاقتصادية للأسر محدودة الدخل ودعم الطاقات البشرية في مجال الصناعات البيئية، والريفية والمنزلية للحد من الفقر على مستوى الجمهورية.

 

وأشار إلى أن عدد الأسر المستفيدة من المشروع بلغ 2 مليون و750 ألف أسرة، مبينا أن الوزارة قامت بفتح فرص تسويقية لمنتجات الأسر المنتجة، ومراكز التكوين المهني بالخارج من خلال المشاركة بالمعارض الخارجية ، ومنها معرض (سوراجوكند بالهند ، ونانسي بفرنسا - الفرانكوفيه بسويسرا)  كما تمت المشاركة بمهرجان مالابورام بالهند.

 

من جانبها، أشارت المهندسة أماني غنيم رئيس الإدارة المركزية للتنمية الاجتماعية إلى وجود تنسيق بين الوزارة والجهات الأكاديمية لعرض المشروعات التراثية والبيئة المتميزة، حيث تقرر مشاركة كلية الاقتصاد المنزلي وأكاديمية الفن والتصميم ومركز البحوث الاجتماعية، والجنائية وصندوق مكافحة الإدمان وجهاز الصناعات الحرفية، ومنتجات مشروعات مكلفى الخدمة العامة ومنتجات بعض جمعيات تنمية المجتمع المحلي بهدف تسويقها، وإيجاد فرص عمل للشباب.

 

وأكدت حرص الوزارة على دعم هذه المشروعات من خلال الخدمات التدريبية والتسويقية وخدمات التوجيه والقروض العينية ، تتمثل فى الآلات والمعدات والتجهيزات، بالإضافة إلى الخدمات التدريبية المجانية التي تقدمها الوزارة من خلال 430 مركزا لإعداد الأسر المنتجة و71 مركزًا للتكوين المهني على مستوى الجمهورية.

 

وبينت أن الوزارة تقدم الخدمات التسويقية لمنتجات المشروع من خلال 104 معارض، ومنافذ تسويقية على مستوى الجمهورية طوال العام، وتم توثيق منتجات الأسر المنتجة بتصوير علمي متخصص وتحمل جميع المنتجات هذا العام (باركود) ، ما يعني أن المنتج أصبح له سمات مميزة.

 

وأوضحت غنيم أن المعرض يضم حوالي 50 منتجًا مطورًا مبتكرًا من منتجات متنوعة من المشغولات اليدوية والتراثية المتميزة، والبيئية، وتعرض أجنحة المعرض والتي تبلغ نحو50 جناحًا لمشغولات الأسر المنتجة والمنتجات الخشبية، منتجات أصحاب المشروعات، بالإضافة إلى أنشطة الوزارة الأخرى (الدفاع الاجتماعي – التأهيل الاجتماعي – مشروعات المرأة – صندوق دعم الصناعات - المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع - الأندية الثقافية والاجتماعية).

 

بدورها ، أكدت الدكتورة غادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعي أن المعرض يأتي انطلاقا من حرص الوزارة والصندوق الاجتماعي على مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة لتسويق منتجاتهم وفتح منافذ لها من خلال البيع المباشر للجمهور، أو التعاقدات الداخلية أو التصديرية للخارج، مشيرة إلى أن ذلك يعد جزءًا من سلسلة الخدمات غير المالية التي يقدمها الصندوق.

 

وأضافت والي أن الصندوق ينفذ مشروعات تنموية مع جمعيات التدريب المهني والأسر المنتجة البالغ عددها 27 جمعية في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية ، بإجمالي قيمة تعاقد 142 مليون جنيه، وبلغت قيمة المبالغ المنصرفة للمستفيد النهائي حوالي 134 مليون جنيه مصري لحوالي 43 ألف مستفيد في مختلف المجالات الصناعية والخدمية والإنتاجية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان