رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أعطال ماكينات الرى تدمر زراعات الوادى الجديد

أعطال ماكينات الرى تدمر زراعات الوادى الجديد

أخبار مصر

صورة أرشيفية

أعطال ماكينات الرى تدمر زراعات الوادى الجديد

محمد المصري 05 يناير 2014 10:23

عبر العديد من أهالى قرية الزيات التابعة لمركز بلاط بالوادى الجديد عن حزنهم الشديد لهلاك زراعاتهم بسبب أعطال ماكينات الرى المتكررة مما تسبب فى بوار الأراضى وهلاك العديد من الزراعات.

 

وانتقد الأهالى عدم تحرك مصلحة الميكانيكا والرى بالمحافظة لتوفير بدائل لتلك الماكينات حتى يتسنى لهم زراعة محصول القمح، مؤكدين أن مسئولى المصلحة أفادوا بعدم توافر قطع غيار مما يتسبب فى استمرار الأعطال لفترات كبيرة ما يؤدى إلى بوار الأراضي.

 

وقال المهندس عبد الفتاح عبدالله مدير الجمعية الزراعية ومسئول هيئة التنمية الزراعية بقرية الزيات بأن المشكلة الحقيقية للمزارعين بقرية الزيات هو تكرار أعطال ماكينات الرى والغواطس المتهالكة.

وأضاف أن هذه الأراضى ملك لهيئة التنمية الزراعية والتى عرضتها فى مطلع الستينات لتوطين الخريجين فى تلك المناطق النائية لتعميرها، ووقتذاك كانت تعطى هذه الأراضى وبها آبار مياه مجانا للأهالى لتعمير تلك المناطق ومنها قرية الزيات وقرى درب الأربعين.

وتابع: "مع مرورالسنوات نضبت الآبار وقامت هيئة الميكانيكا والرى بتركيب ماكينات رى وغواطس لرى هذه الأراضى وإلزام الخريجين والمنتفعين بدفع قسط سنوى ثمن الأرض والمنزل الذى تسلمه من هيئة التنمية الزراعية"، مضيفا أن معظم المنتفعين والخريجين لم يسددوا أقساط منذ 4 و5 سنوات نتيجة لأعطال ماكينات الرى المتكررة.

ولفت إلى أنه والمنتفعين أرسلوا مئات من الشكاوى والمذكرات للمراقبة العامة بهيئة التنمية الزراعية بالقاهرة لإمهال الخريجين والأهالى فرصة لسداد الأقساط السنوية لعدم إنتاجية الأرض، لكن الأغرب أن هيئة التنمية عاقبتهم وقررت تحويل تلك الأراضى للمنتفعين والخريجين إلى استثمار، متسائلا كيف يزرعونها بدون توافر مياه؟.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان