رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نادية زخاري: رفضت استخدام المصريين كـ«حقل تجارب»

نادية زخاري: رفضت استخدام المصريين كـ«حقل تجارب»

أخبار مصر

الدكتورة نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي السابقة، الأستاذ بالمعهد القومي للأورام

نادية زخاري: رفضت استخدام المصريين كـ«حقل تجارب»

عمرو شريف 26 ديسمبر 2013 08:56

قالت الدكتورة نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي السابقة، الأستاذ بالمعهد القومي للأورام، أنها رفضت استخدام المرضى المصريين كحقل تجارب لأبحاث العالم الأمريكي رايموند شينازي، مكتشف العلاج الجديد لفيروس سي.

وأضافت في رسالتها لصحيفة «المصري اليوم» ردًا على ما نشرته الصحيفة في أعداد ٢٠ و٢١ و٢٢ ديسمبر الجاري، بخصوص موقف مصر من التعاون مع «شينازي»: "إن حكومة الجنزوري ممثلة في وزارتي الصحة والبحث العلمي احترمت حق المريض المصري في الدواء ضد فيروس سي، والذي يجري اختباره الآن في مصر شريطة التأكد من فاعليته في علاج المرضى المصريين، وبعد أخذ الضمانات المتعارف عليها دوليًا".

 

وأشارت إلى أنه في الاجتماع الذي عُقد بين وزيري الصحة والبحث العلمي في حكومة الجنزوري، والدكتور طارق حسنين، والدكتور شينازي، في أحد الفنادق، قال الأخير إنه لم يُسجّل الدواء، وأفاد بأنه أجرى أبحاثه على ٢٧ مريضًا فقط، دون عرض أي نتائج منشورة في مجلات علمية أو حاصلة على براءة اختراع.

 

وأضافت «زخاري» إنهم اتفقوا مع «شينازي» على استكمال الأبحاث المطلوبة في مصر، بشرط أن يمدهم بنتائج الأبحاث التي أجراها ونشرها، أو حصل بها على براءة الاختراع، ويتقدم بها لوزارة الصحة.

 

وأكدت «زخاري» على أن هذا الدواء حاليًا قيد الأبحاث في المعهد القومي لأبحاث الكبد وكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، لمعرفة مدى استجابة المريض المصري المصاب بفيروس سي لهذا الدواء، مضيفة: "من الضروري أن يتحلى كل معلق على هذا الموضوع بالدقة، حتى يعرف حقيقة الأمر بدلاً من الإساءة غير المبرر"».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان