رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وقفة احتجاجية لعمال شركة "سانتامورا"

وقفة احتجاجية لعمال شركة سانتامورا

أخبار مصر

وقفة احتجاجية لعمال شركة "سانتامورا"

وقفة احتجاجية لعمال شركة "سانتامورا"

سهام شريف 25 ديسمبر 2013 15:58

نظم العشرات من عمال شركة "سانتامورا" لتصنيع البطاطين، وقفة احتجاجية ظهر اليوم أمام مجلس الوزراء، لحل أزماتهم مع الشركة.

 

وطالب المشاركون بالوقفة بتدخل المسؤولين لتدارك المخالفات القانونية التي أقرها مكتب العمل وألزام الشركة بتنفيذها قانونيا مع التعويض عن السنين السابقه، وكذلك إلغاء كافة القرارات التعسفية المتخذة من قبل الشركة ضد العمال مع ضمان عدم تكرارها.

 

وحمل المتظاهرون بعض الافتات كتب عليها "متى ينتهي ظلم رجال الأعمال للعاملين الغلابا"، "أنا مش حرامي ولا إرهابي.. كل ذنبي عايز أربي ولادي"، و"أنا عامل غلبان.. إزاى أثبت إني مش إخوان".

 

ورددوا بعض الهتافات منها "إحنا العمال طالعين طالعين طالعين.. هنغير في القوانين"، "يا عمال مصر اتحدوا.. ضد السطة اللي بتدبحكوا"، "الإضراب مشروع مشروع.. ضد القهر وضد الجوع"، "الإضراب هو سلاحنا.. ضد السلطة اللي بتدبحنا" و"وأدى سياستهم ع المكشوف.. جوع وبطالة وزرع الخوف".

 

من جانبه قال يوحنا زكريا رئيس النقابة المستقلة للشركة، أنهم بدأوا إضرابا عن العمل منذ 16 يوما للمطالبة بزيادة بدل الوجبة من 25 جنيها إلى 250 جنيه وتوفير رعاية صحية جيدة، حيث أن معظمهم أصيب بأمراض مزمنة، ولصرف حصتهم من الأرباح منذ عام 1992، بالإضافة إلى إلغاء القرارات التعسفية من فصل ونقل تجاه ممثلي العمال في التفاوض، والتوقف عن أي ممارسات تمس كرامة العاملين.

 

وطالب زكريا بتعديل شريحة الحافز على مستوى الأقسام بحد أدنى ٤٥٠ جنيها وحسب التدريج الوظيفي، وإعادة هيكلة المرتبات بما يتناسب مع غلاء المعيشة ومدة الخدمة الخاصه للعامين بالمجموعة، وكذلك صرف الأرباح السنوية بالنسبة المقررة بالقانون ١٠٪ مع التعويض عن السنوات السابقه، وطالب أيضا بحسن المعاملة لجميع العاملين بالمصنع.

 

وأدان العمال، ما وصفوه بمسلسل التنكيل بهم بدءا بتصفية العمال بالمصنع أو نقلهم إلى اقسام أخرى، وتحرير محاضر كيدية ضد ٩ من زملائهم، موضحين أنهم عندما خاطبوا مكتب العمل بالعاشر من رمضان لتُحدد على إثر هذه الدعوة جلسة تفاوض بوزارة القوى العاملة في نوفمبر الماضي، انتهت المفاوضات بتحديد ميعاد مع رئيس مجلس الإدارة رمسيس يوسف، الذي رفض خلالها الجلوس مع العمال وبحث مطالبهم الخاصة.

 

يذكر أن شركة سانتامورا للبطاطين أنشئت عام 1991 كشركة مساهمة مصرية، وتقع ملكيتها لصالح رجل الأعمال رمسيس يوسف عطية، حيث تشغل فيها عائلة عطية معظم مقاعد مجلس الإدارة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان