رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"وزير التعليم" يلتقي مديري المراكز البحثية والأكاديمية

وزير التعليم يلتقي مديري المراكز البحثية والأكاديمية

أخبار مصر

د.محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم

"وزير التعليم" يلتقي مديري المراكز البحثية والأكاديمية

مصر العربية 23 ديسمبر 2013 17:30

التقى د.محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، مديري المراكز البحثية والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ د.جيهان كمال مدير مركز البحوث التربوية والتنمية، ود.نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج، ود.مجدي أمين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ود.رمضان محمد رمضان مدير الأكاديمية وعدد من مسئولي المراكز البحثية.

 

وأكد الوزير على ضرورة تحقيق التكامل بين قطاعات الوزارة المختلفة، لافتًا الى أهمية عمل هذه القطاعات كفرق عمل.

 

 وأضاف أن المراكز البحثية ووحدة القرائية من القطاعات الأكبر نشاطًا على مستوى الوزارة، لافتًا إلى أن "القرائية" من أهم أسباب قفز مصر من المركز الأخير إلى المركز 73 على مستوى العالم.

 

وأشار إلى أنه سوف يتم تنظيم دورة تدريبية لمديري المديريات التعليمية في الأسبوع الأول من إجازة نصف العام، ودورة أخرى لوكيلي المديريات في الأسبوع الثاني من الإجازة، وذلك في إطار التطوير الإداري لقيادات الوزارة والعاملين بها.

 

وطالب الوزير مسئولي المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالاشتراك في اللجنة المشكلة لإعداد الصياغة النهائية لقرار التوجيه الفني، كما طالبهم بالاشتراك في مراجعة كتاب القيم والأخلاق للمواطنة الذي راجعه شيخ الأزهر والبابا تواضروس.

 

كما طالب مسئولي المركز القومي للامتحانات بتغيير ثقافة الامتحانات ونظامها، لافتًا إلى أن هذا التغيير يجب أن يكون تدريجيًا، بحيث يبدأ في سنوات النقل وليس في الشهادات العامة، وذلك حتى يتعود الطالب على النظام الجديد قبل وصوله لسنة الشهادة. 

 

ووافق الوزير على تحقيق التواصل بين جهاز التفتيش والمتابعة والمراكز البحثية، بحيث يغذي الجهاز المراكز بأهم القضايا والمشاكل التي تتكرر باستمرار في المدارس، حتى تتناولها المراكز بالبحث والدراسة، وتسعى لإيجاد حلول لها.

من جانبها، أشارت د.جيهان كمال مدير مركز البحوث التربوية والتنمية، إلى تنظيم المركز زيارات للمدارس، خاصة التي تعاني من المشكلات ونقاط الضعف، وكشفت عن زيارة بعض مدارس التعليم الفني بواسطة فرق بحثية من المركز، تقوم برصد المشكلات على أرض الواقع ووضع البرامج العلاجية والخدمات التعليمية لهذه المدارس.

وقالت مدير مركز تطوير المناهج، إن المركز أوشك على الانتهاء من إجراء التعديلات في المناهج الدراسية بعد استطلاع آراء الميدان، وأشارت إلى أنه تم تضمين المناهج معايير للتثقيف الصحي.

 وأضافت أنه تم مراجعة مناهج رياض الأطفال، وأنه سوف يتم إطلاق الوثيقة القومية للأنشطة، اعتبارًا من العام الدراسي القادم.

وطالبت بهيكلة مركز تطوير المناهج ودمجه ضمن هيكل وزارة التربية والتعليم.

وأشار د.مجدي أمين، إلى استعداد المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لإعداد دليل تقويم الطالب للتعليم العام والتعليم الفني وفقًا للمواصفات العلمية للأسئلة والتدريبات والأنشطة التقويمية في المواد الدراسية المختلفة.

وأوصى الوزير في ختام اللقاء، بتنظيم ورشة عمل مشتركة لوضع تصور لدليل تقويم الطالب المقرر إعداده، كما أوصى بإعداد مشروع لبنوك الأسئلة، وطالب مسئولي المراكز البحثية بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان