رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

اعتصام عمال " سانتا مورا" يدخل يومه الـ15

اعتصام عمال  سانتا مورا يدخل يومه الـ15

أخبار مصر

اعتصام عمال سانتا مورا

اعتصام عمال " سانتا مورا" يدخل يومه الـ15

سهام شريف 22 ديسمبر 2013 16:55

يدخل اعتصام عمال شركة " سانتا مورا للبطاطين" بالمنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان يومه الخامس عشر وسط تجاهل تام من قبل المسئولين لمطالبهم.

 

وتتمثل مطالب عمال "سانتا مورا" في: صرف أجور عادلة، وصرف الأرباح السنوية، وتحسين الظروف الصحية، وصرف الحوافز وزيادة المرتبات ورفع بدل الوجبة من 25 جنيهًا إلى 250 جنيها شهريًا، وتوفير الأمن والسلامة ـ خصوصاً أن معظم العاملين الذين تعرضوا إلى حوادث أثناء العمل لا يتم صرف أي تعويض مادي لهم من قبل إدارة الشركة ـ وعدم خصم التأمينات من مرتبات العمال.

 

وأدان العمال في اعتصامهم مسلسل التنكيل بهم بدءًا من تصفية العمال بالمصنع أو نقلهم إلى أقسام أخرى، وتحرير محاضر كيدية ضد ٩ من زملائهم.

 

وقال يوحنا زكريا، رئيس النقابة المستقلة بالشركة في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن المنازعات بدأت حينما طالبوا بإنشاء نقابة مستقلة حرة تمثل صوت العمال للمطالبة بحقوقهم المنهوبة منذ 22 عامًا ـ وذلك على حد قوله.

 

وأضاف زكريا أن نسبة الأرباح لم يحصل عليها العمال منذ 1991، فيما تتراوح أجور العاملين بين 850 و1200 جنيه، كحد أقصى لأي عامل حتى لو تجاوزت فترة عمله 20 عامًا بالشركة.

 

وأنشئت شركة "سانتامورا للبطاطين" عام 1991 كشركة مساهمة مصرية، وتقع ملكيتها لصالح رجل الأعمال رمسيس يوسف عطية، حيث تشغل فيها عائلة عطية معظم مقاعد مجلس الإدارة إن لم يكن جميعها.

 

من جانبها، أعلنت اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية والعمالية، والاشتراكيين الثوريين، والاتحاد المصري للنقابات المستقلة، ولجنة الدفاع عن المظلومين، تضامنهم الكامل مع مطالب العمال التي وصفوها بالمشروعة.

 

وطالبت تلك الجهات النقابية وزير القوى العاملة كمال أبوعيطة بالتدخل الفوري لإنهاء أزمة العمال وتحقيق مطالبهم التي من أجلها قامت ثورة ٢٥ يناير المطالبة بالعدالة الاجتماعية والعيش والحرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان