رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصر تدرس تشغيل 3 محطات كهرباء بالفحم

مصر تدرس تشغيل 3 محطات كهرباء بالفحم

أخبار مصر

أحمد إمام، وزير الكهرباء

مصر تدرس تشغيل 3 محطات كهرباء بالفحم

الأناضول 22 ديسمبر 2013 16:22

قال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إن الوزارة تدرس إقامة محطات لإنتاج الكهرباء، تعمل بالفحم في ثلاث مناطق شمال وشرق البلاد.

 

وأضاف إمام في تصريح لوكالة الأناضول أن الدراسات التي أجرتها الشركة القابضة لكهرباء مصر، تشير إلى إمكانية إقامة محطات للكهرباء تعمل بالفحم في مناطق سفاجا شرق مصر وعيون موسى شمال شرق ودمياط على ساحل البحر المتوسط شمال البلاد، بقدرات تتراوح بين 3 إلى 5 آلاف ميجا وات للمحطة الواحدة.

 

وقال الوزير المصري:" استخدام الفحم لإنتاج الكهرباء متواجد في العديد من دول العالم ومنها إيطاليا ولكن تنفيذه يحتاج إلى تشريعات ومعايير من شأنها ضمان عدم التلوث البيئي".

 

وكانت نادية إسكندر، وزيرة البيئة المصرية، قد اعترضت على استخدام الفحم في تشغيل مصانع الأسمنت ومحطات إنتاج الكهرباء.

 

لكن وزير الكهرباء، قال إن تشغيل مصانع الأسمنت في مصر باستخدام الفحم، من شأنه توجيه الحصة التي تستخدمها هذه المصانع من الغاز الطبيعي والتي تتراوح بين 6 إلى 7 ملايين متر مكعب إلى محطات إنتاج الكهرباء.

 

كان جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، قال لوكالة الأناضول يوم الجمعة الماضي، إن وزارة البترول وافقت على زيادة كميات المازوت الموردة إلى محطات الكهرباء من 16 ألف طن يوميا إلى 25 ألف طن بزيادة نسبتها 56% لتعويض نقص الغاز الطبيعي.

 

وبحسب وزارة الكهرباء، تصل كميات الوقود المتوفرة لتشغيل محطات الكهرباء يوميا إلى 88 مليون متر مكعب غاز و20 ألف طن مازوت  تنتج نحو 24 ألف ميجا وات.

 

وتعاني مصر ارتفاعا متناميا، في فاتورة دعم المواد البترولية، حيث بلغت بنهاية العام المالي 2012/2013، المنتهي في يونيو/ حزيران الماضي 128 مليار جنيه ( 18.6 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة المالية.

 

الدولار = 6.90 جنيها مصريا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان