رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الاثنين 09 ديسمبر 2019 م | 11 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

خلال 2019| أصحاب متلازمة داون.. مذيعة ومضيفة طيران وعاملون في مطعم

خلال 2019| أصحاب متلازمة داون.. مذيعة ومضيفة طيران وعاملون في مطعم

أخبار مصر

هبة عاطف خلال رحلتها الأولى

خلال 2019| أصحاب متلازمة داون.. مذيعة ومضيفة طيران وعاملون في مطعم

سارة نور 04 ديسمبر 2019 16:33

خلال عام واحد منذ ديسمبر 2018 حتى 2019، ازداد الوعي بمتلازمة داون، ما جعل الإعلان عن إدماج أًصحاب هذه المتلازمة  في سوق العمل أمرًا طبيعيًا، منهم أول مذيعة وأول مضيفة طيران، ومطعم آخر لا يوظف سوى أصحاب متلازمة داون

 

ففي مطلع ديسمبر الجاري، أعلنت إحدى شركات الطيران عن اختيار أول مضيفة من أصحاب متلازمة داون وهي هبة عاطف الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة في مصر، لخوض التجربة في الرحلة التي أطلق عليها "رحلة الإنسانية".

 

وسافرت "هبة" كمضيفة طيران ضمن طاقم الضيافة، على متن الطائرة التي غادرت مصر متجهة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، ومعها العشرات من أصحاب متلازمة داون وذويهم، لعقد ورش عمل وملتقيات خاصة بدعم ذوي الإعاقة. 

 

ونظمت هذه الرحلة اللجنة الدولية لشئون ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة بالتعاون مع شركة بدر للطيران، ومركز العقل الذكي للتدريب بالخرطوم، عاصمة الإنسانية الإفريقية 2020.

 

وفي يوليو الماضي، أثارت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماع "فيس بوك" و"تويتر" لشباب وشابات من أصحاب متلازمة داون يعملون في أحد مطاعم الإسكندرية، بهجة رواد هذه المواقع .

 

وبدأ الفكرة عندما خصصت سيدتان مقهى لأصحاب متلازمة داون والاحتياجات الخاصة لتقديم المأكولات والمشروبات، إذ تقول أمنية إيمان البحر درويش إن الفكرة نبعت من إيمانها بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

 

وأضافت إيمان في تصريحات صحفية أن فريق العمل فى الكافية مدرب على أكمل وجه لمدة شهر ونصف للتعامل مع أصحاب متلازمة داون منهم أحد اعضاء الفريق خريج كلية الأداب قسم علم النفس ولديه شهادة معتمدة فى التعامل النفسى مع متلازمة داون والأطفال وأصحاب الاحتياجات الخاصة.  

 

ويتضمن الكافية أنشطة منها محاضرات من أصحاب متلازمة داون الحاصلين على بطولات بحيث تكون تحفيزية للآخرين، وأن يتعرف المجتمع على انجازات وبطولات أصحاب متلازمة داون.  

 

وفي ديسمبر 2018 ، فوجىء مشاهدي قناة دي إم سي في اليوم العالمي للإعاقة بإعلان القناة عن انضمام أول مذيعة من أصحاب متلازم داون لبرنامج "8 الصبح"، الذي يذاع يومياً على القناة بعدما دربتها إدارة القناة على مدارأسابيع للوقوف أمام الكاميرا.

 

ورحمة خالد هي بطلة باراليمبية حصلت على 170 ميدالية في بطولات السباحة وتنس الطاولة، تخرجت من كلية السياحة والفنادق، وبمساعدة والدتها أمل عطيفة أخصائية التخاطب، بدأت تدريبات تنمية المهارات والإدراك وجلسات التخاطب وتنمية المهارات الحركية لمدة ثلاث سنوات.

 

كما أنها حصدت لقب المرأة الأكثر تأثيراً لعام 2015 لتكون الفتاة الأصغر سناً في قائمة النساء المصريات، وكذلك حصلت رحمة على بطولة كأس مصر، وتأهلت لبطولة العالم في إيطاليا، وحصلت على المركز الأول في بطولة السباحة للأولمبياد لسنة 2010 و2011، وبطولة الجمهورية عام 2010.

وقالت رحمة التي تبلغ من العمر 23 عاما في تصريحات صحفية أنها  تهوى التصوير والرقص والتمثيل وتربية الحيوانات، وتشارك في تقديم الحفلات والمؤتمرات، كما تشارك بأنشطة في المدارس للتوعية بدمج ذوي الإعاقة، وطرق المشاركة المختلفة لهم في المجتمع

 

وتطمح رحمة أن يعترف العالم كله بحق أمثالها في الحياة، والتعامل معهم على أنهم طبيعيون لا يقلون شيئا عن الأسوياء والأصحاء.

 

ومتلازم داون هي مجموعة من السمات الجسدية والعقلية ترجع لمشكلة جينية تحدث قبل الولادة، حيث يولد الطفل بنسخة إضافية من كروموسوم 21 الخاص به، إذ أن الإنسان الطبيعي لديه 46 كروموسومًا، ولكن المصابين بالمتلازمة دائمًا ما يكون لديهم 47 كروموسومًا، بجانب أن الكروموسومات الإضافية أو غير الطبيعية تغير الطريقة التي ينمو الجسم والمخ بها.

 

ويولد الأطفال المصابين بمتلازمة داون بوزن متوسط لكن نموهم يكون أبطأ من نمو الأطفال الطبيعيين، ويكون لديهم مشكلات بالتنفس، والأذن، والأمعاء، والقلب، وتسبب تلك المشكلات الصحية مشكلات أخرى مثل التهابات مجرى التنفس أو فقدان السمع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان