رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 صباحاً | الاثنين 18 نوفمبر 2019 م | 20 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| أسراب البعوض تغزو الإسكندرية.. نصائح طبية للمصابين باللدغ

والمحافظة تتدخل..

صور| أسراب البعوض تغزو الإسكندرية.. نصائح طبية للمصابين باللدغ

حازم مصطفى 09 نوفمبر 2019 10:22

شهدت الإسكندرية خلال الأيام الماضية، انتشار حشرة البعوض التي هاجمت المواطنين بشكل مستمر وخاصة الأطفال، بمختلف أحياء المدينة الساحلية بشكل غير مسبوق مسببة أثار حساسية وإلتهابات جلدية وحكة، تستمر معهم لأيام.


وأعرب عدد كبير من السكندريين عن قلقهم جراء انتشار أسراب البعوض في شوارع وأحياء المدينة المختلفة، وذلك من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مطالبين الأجهزة المختصة بالمحافظة بسرعة التصرف في هذه الأزمة قبل أن تطور وتتسبب في انتشار العدوى بين المواطنين والطلبة في المدارس. 

 

قلق لدى المواطنين..

 

وقالت نهى محمد، إنها تعرضت للدغة الناموس هي وأبنائها منذ يومين، وتسبب في إصابتها بإلتهاب شديد في الجلد، كما تسبب في تورم وجه أبنتها الصغرى، مشيرة إلى أنها أول مرة تتعرض لهذه الالتهابات الكبيرة بسبب لدغة ناموسة.


وأضافت، من الواضح أن الناموس المنتشر في الإسكندرية هذه الأيام حامل لميكروب أو عدوى شديدة الخطورة، حيث أن ابنائها أصابتهم حالة من حساسية الجلد بعد تعرضهم للدغ من الناموس، وهذا شيئ أول مرة يحدث معهم.
 

وطالب محمد عبد السلام مواطن سكندري، الجهات المختصة بالمحافظة بسرعة القضاء على هذه الكميات المنتشرة من الناموس، كما طالب بضرورة الكشف على المواطنين الذين تعرضوا للدغ من الناموس خشية من أن يكونوا قد أصيبوا بميكروب معدي.
 

نصائح طبية لمواجهة أثار الإصابة باللدغ..

 

ومن جانبها قالت الدكتورة ولاء منصور أخصائي الأمراض الجلدية بالإسكندرية، إن هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب خطر التعرض للدغ من الناموس المنتشر في الإسكندرية هذه الأيام، من بينها تجنب التواجد في المناطق المفتوحة التي يكثر بها عادةً وجود الناموس خاصة بالمساء، مثل الحدائق، كما يجب غلق النوافذ مساءً واستخدم الناموسية على سراير الرُضّع.

وأشارت إلى ضرورة استخدام طارد الناموس الكهربائي، أو أي نوع من المبيدات الحشرية في حالة عدم الإصابة بحساسية الصدر أو تواجد الأطفال بالمكان.


كما شددت على ضرورة تناول أقراص المضاد الحيوي في حالة التعرض للدغ الناموس، مشيرة إلى أنه في حالة تدهور الحالة يجب التوجه إلى طبيب أمراض جلدية على الفور.

الأمطار هي السبب..


وعن تلك الظاهرة الغريبة على الشارع السكندري قال الدكتور مصطفي سليمان، أستاذ الحشرات الطبية بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، أن الأمطار الغزيرة والعاصفة التي تعرضت لها الإسكندرية قبل نحو أسبوعين هي السبب الرئيسي وراء انتشار أسراب البعوض والحشرات  في مناطق المدينة المختلفة.

وأوضح "سليمان"، أن البرك والمستنقعات التي سببتها الأمطار وظلت لأيام حتى تعفنت هي التي تسببت في الانتشار بسبب حالة التعفن التي اصابتها حيث تعتبر بيئة مناسبة لمثل تلك الحشرات.

وطالب "سليمان" بالبدء فورا في ردم البرك والمستنقعات الناتجة عن مياه الأمطار  للقضاء على تلك الظاهرة مشيرا إلى أن المكافحة لبالرش لا يجدي نفعا لأن المصدر مازال موجود ولن يتم القضاء من خلالها سوى على نسبة ضئيلة لا تتعدى الـ10 بالمئة.

الأحياء تتحرك..


وبعد شكاوى المواطنين تحركت عدد من أحياء الإسكندرية، حملات مكبرة للتطهير ومكافحة البعوض، وذلك حفاظا على صحة المواطنين.

ودفعت الأحياء بسيارات الرش بماكينة "الضباب" بشكل يومي على مدار الأيام الماضية مع آخر ضوء للشمس، للقضاء علي البعوض خوفا من نقله الأمراض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان