رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الاثنين 18 نوفمبر 2019 م | 20 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

شربات موز.. سر عادة السكندريين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

شربات موز.. سر عادة السكندريين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

حازم مصطفى 06 نوفمبر 2019 16:10

 

تتشابه كثيرًا عادات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بين المصريين بشكل عام ومنها تزيين الشوارع بالأنوار وشراء حلوى المولد، ولكن للسكندريين عادتهم الخاصة للاحتفال من خلال عادة توزيع الشربات بالموز على المارة بشوارع المدينة المختلفة.

واذا ما تصادف مرورك يوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، في أي من شوارع الإسكندرية وخاصة في المناطق الشعبية لا تتفاجئ إذا ما وجدت أحدهم يحمل "صينية" متراص عليها اكواب من الشربات المقطع داخله قطع الموز فهي عادة سكندرية خاصة اعتاد عليها أهالي المدينة ابتهاجا بحلول المولد النبوي.



يقول عبد الفتاح محمد مواطن سكندري، "إحنا أتعودنا من صغرنا على توزيع الشربات بالموز على الناس في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف"، مشيرا إلى أنها عادة سكندرية وجدها تحدث في ذكرى الاحتفال بالمولد منذ صغره. 


وأضاف،" توزيع الشربات يشعرنا بالفرحة في اليوم العظيم دة، وبعدين إحنا بنعتبره ثواب، مشيرا إلى أنه يقوم هو وأبنائه الثلاث بالوقوف أمام منزلهم يوم المولد النبوي حاملين أكواب الشربات بالموز لتوزيعها على المارة في . الشوارع

وتابع: مش أنا بس إللي بعمل كدة ناس كتير في منطقتنا والمناطق الأخرى بتقوم بنفس العادة في هذا اليوم العظيم، قائلا:"الموضوع مش مرتبط بغني وفقير لأن أغلب الناس بتحتفل بالطريقة دي".

وقال محمود عبد الرحمن مواطن سكندري، إن مصر بلد جميلة يحرص أبنائها دائما على الاحتفال بكافة المناسبات بها بطريقتهم المختلفة، مشيرا إلى أن الاحتفال بتوزيع الشربات يشعر المواطنين بالبهجة وخاصة الأطفال.

وعن أصل هذه العادة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أشار إسلام عاصم البحاث في التراث السكندري، إلى أن  هذه الظاهرة السكندرية في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدأت منذ قرابة الـ 200 عام، وقت تواجد الكثير من الجاليات الاجنية في الإسكندرية، حيث كانت حينها عاصمة للثقافات الاجنبية والعربية.

وأضاف "عاصم"إلى أن فكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بدأت في مصر في   العصر الفاطمي، أي ما يقرب من 1000 عام،مشيرا إلى أن الإسكندرية تنفرد بطريقة الاحتفال عن طريق توزيع الشربات بالموز.

وتوقع "عاصم"، أن تكون فكرة الاحتفال بالمولد النبوي عن طريق توزيع الشربات بالموز بدأت منذ إقامة الجاليات الاجنبية المختلفة في الإسكندرية، حيث كانت لكل جالية طريقة مختلفة للاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية، وهو ما دفع أهالي الإسكندرية لإيجاد طريقة مختلفة للاحتفال ليتميزون بها عن غيرهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان