رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بتكلفة 1.5 مليار جنيه.. 4 مشروعات لحماية سواحل الإسكندرية من الغرق

بتكلفة 1.5 مليار جنيه.. 4 مشروعات لحماية سواحل الإسكندرية من الغرق

حازم مصطفى 05 نوفمبر 2019 12:30

أعلنت المهندسة عزة عبد الحميد، مدير عام حماية الشواطئ بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل أربعة مشروعات كبرى تنفذها الهيئة لحماية سواحل المدينة من الغرق والتغيرات المناخية، بدءا من خليج أبي قير شرقا وحتى قلعة قايتباي غربا، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ مليار و512 مليون جنيه.


جاء ذلك خلال ورشة عمل للتعريف بمشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ في منطقتي الساحل الشمالي ودلتا، والممولة من صندوق المناخ الأخضر وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في مصر.

واستعرضت مدير عام حماية الشواطئ بالإسكندرية المشروعات المقامة لحماية سواحل مدينة الإسكندرية من خليج أبي قير شرقا وحتى قلعة قايتباي غربا، والتي من بينها مشروع حماية منطقة السقالات أمام القوات البحرية بخليج أبي قير والذى يهدف إلى حماية المنطقة أمام الكلية البحرية وخاصة في موسم النوات والذي من المقرر الانتهاء منه في 16 أكتوبر 2019 واستغرقت مدة تنفيذه 24 شهرا وتبلغ تكلفته 67 مليون جنيه.

وأضافت أن من بين مشروعات حماية الشواطئ التي يتم تنفيذها؛ مشروع حماية السواحل من بئر مسعود وحتى حاجز السلسلة بالميناء الشرقية؛ والمشروع يتكون من سلسلة من الحواجز الغاطسة يتم تنفيذها على ثلاث مراحل.


ففيما يتعلق بالمرحلة الأولى تبدأ من بئر مسعود وحتى المحروسة وتبلغ أطول الحواجز 1600 متر وتحمي حوالي 2كم من الشواطئ بتكلفة تقدرية 189 مليون جنيه، ومدة العمل المقررة للمشروع 40 شهرا ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه في نهاية عام 2021.

وتابعت: "أما المرحلة الثانية تمتد من المحروسة وحتى سان استيفانو ويبلغ طول الحاجز 570 مترا بتكلفة تقديرية 180 مليون جنيه، أما المرحلة الثالثة من سيدي جابر  وحتى حاجز السلسلة بالميناء الشرقي وتبلغ أطول الحواجز 3700 متر وتحمي حوالي 4كم من الشواطئ بتكلفة تقديرية 900 مليون جنيه.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع تغطي  9 شواطئ هي ( أبو هيف، وسيدي بشر، والسرايا، وسيدي جابر، وكليوباترا، وسبورتنج، والابراهيمية، وكامب شيزار).

كما استعرضت مشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل الذي يهدف إلى حماية سور الكورنيش الأثري وطريق الكورنيش بمنطقة المنشية ومحطة الرمل وتبلغ قيمة المشروع ما يقرب من  103 مليون جنيه ومدة تنفيذه 18 شهر ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2020.

وعرضت كذلك مشروع حماية وتطوير المنطقة أمام قلعة قايتباي لحماية القلعة من الأمواج العالية والنحر المستمر في الصخرة الرئيسية المقام عليها القلعة بالإضافة إلى تنمية وتطوير المنطقة أمام القلعة لجذب وتنشيط السياحة ودعم الاستثمار  وذلك بقيمة تقديرية 235 مليون جنيه ومدة العمل المقررة للمشروع 20 شهر، ومن المتوقع الإنتهاء من تنفيذ المشروع بنهاية عام 2020.

من جانبه قال الدكتور محمد أحمد، المدير التنفيذي للمشروعات، أنه تهدف إلى حماية طريق الكورنيش من العواصف والنوات، وحماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية مثل قلعة قايتباي والثقافية مثل مكتبة الإسكندرية مع عمل توسعة لطريق الكورنيش، وزيادة الأماكن المخصصة للسائحين والمصطافين من خلال زيادة المنطقة الشاطئية، وتوفير أماكن للرياضات المائية، وتنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية وترفيهية، وتوفير فرص عمل من خلال تنشيط السياحة والمشروعات الاستثمارية، والمحافظة على البيئة الطبيعية والاجتماعية وتنميتها.

وأضاف "أحمد"، أنها تهدف أيضا إلى استحداث بعض الشواطئ الرملية التي اندثرت بسبب توسعة الكورنيش أو النحر، وضمان جودة مياه الشواطئ للمصطافين من حيث النقاء وعدم التلوث ومنع ظواهر الدوامات والسحب وشدة الأمواج التي تهدد حياة المصطافين، واستعادة الشكل الجمالي لشواطئ الإسكندرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان