رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

قصة ارتباط العروسة والحصان بحلوى المولد النبوي

قصة ارتباط العروسة والحصان بحلوى المولد النبوي

منى حسن 03 نوفمبر 2019 15:00

يُولي الشعب المصري اهتمامًا كبيرًا بالمناسبات الدينية وبالمولد النبوي بشكل خاص، ولعل من أهم مظاهر احتفال المصريين بالمولد النبوي، هو شراء حلوى المولد بأنواعها المختلفة.

 

وكباقي المناسبات الدينية يُعد المولد النبوي بمثابة الـ"موسم" لبعض الأشخاص، وهم تجار وبائعو الحلوى، ولعل أشهر أنواع الحلوى المرتبطة بتلك المناسبة هي عروسة المولد والحصان.

 

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير أصل اختيار عروسة المولد والحصان كنوع من مظاهر الاحتفال بمناسبة المولد النبوي.

 

تاريخ عروسة المولد

 

ويرجع تاريخ ابتداع صنع حلاوة المولد وعروسة المولد، إلى  عصر الفاطميين عقب دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمى لمصر عام 973، حيث شيعت العديد من الروايات حول بداية دخولها مصر.

 

فهناك من قال إن حلاوة المولد دخلت مصر في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله حينما قام صانع الحلوى بصنع قالب حلوى على شكل عروسة، كناية إلى زوجة الحاكم بأمر الله التي خرجت معه في أحد المواكب بيوم المولد.

 

فيما تشير بعض المصادر التاريخية إلى أن الخليفة الفاطمي كان يشجع جنوده المنتصرين في الحروب على الزواج بعروس جميلة، ثم أصبح هذا العرف دارجًا في المجتمع حتى بعد زوال العصر الفاطمي، وأصبح المصريون ينصبون العرائس والأحصنة لتتهادى بها العائلات في ذكرى المولد.

 

كيف تصنع عروسة المولد؟

 

وتتم صناعة عروسة المولد والحصان في ورش صغيرة، حيث تصب الحلوى السائلة المصنوعة من السكر في قوالب خشبية لمجسمات الحصان والعروسة.

 

وينقسم القالب إلى قسمين هما وجه وظهر المجسم، من ثم توضع القوالب بعد صبها في ماء بارد حتى يتجمد السكر ولا يلتصق بالقالب الخشبي، ويتم فك القالب فيما بعد وجمع الجزئين ليكون الحصان أو العروسة جاهزين للتزيين.

وفيما يخص مكوناتها فهي من السكر والملح والليمون، ومرحلة التزيين وهي الأخيرة في صنع حصان وعروسة المولد، فتتم باستخدام أوراق ملونة وألوان طبيعية.

 

أسعارها

 

وانتشر هذا العام بوكس عروسة المولد المتمثل في عروسة مولد حجمها متوسط ويوجد حولها جميع حلوى المولد وكل ذلك يوجد داخل بوكس هدايا أو قفص على هيئة شبكة .

 

ويبلغ سعر علبة العروسة بالحلوى متوسطة الحجم تصل لـ 300 و400 جنيهًا.

 

عروسة بريموت كنترول

 

وفي الدقي، يروي حامد محمد، صاحب محل هدايا، أن الجديد هذا العام هو عرائس خشب وأكريلك مضيئ بأكثر من 6 ألوان مع ريموت كنترول صغير لتغيير الألوان مع حفر الأسم والصورة وتتراوح أسعار من 300 جنيهًا لـ600 جنيهًا تختلف حسب الحجم. 

فيما تبدأ اسعارها في الشوادر الشعبية من 50 جنيها، ولكن الإقبال يكون أكثر على الحصان والعروسة البلاستيك والتي يتم تزينها بالقماش المزركش والتل فلم يعد هناك من يصنعها من الورق الكوريشة الا نادرا وذلك لعرضها بسعر قليل.

 

وتبدأ اسعار العروسة والحصان البلاستيك من 125 جنيها حسب الحجم ولكن بالتأكيد الأكثر مبيعا هو الحجم الصغير، ولكن هناك من يشترى العروسة الكبيرة والتى تبدأ أسعارها من 300 جنيه، وذلك ليقوم الشاب بتقديمها هدية لعروسته.

وكانت قد أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز شراء حلوى المولد النبوى الشريف والتهادى بها بين الناس فى ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، موضحة أن ما اعتاد عليه المواطنين من شراء الحلوى والتهادي به في المولد النبوي فرحًا منهم بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام فهو جائز شرعًا. 

 

واسشتهدت دار الإفتاء المصرية، عن عائشة رضى الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخارى وأصحاب السنن وأحمد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان