رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

مصطفى محمود.. يوميات عالم في «زيارة للجنة والنار»

مصطفى محمود.. يوميات عالم في «زيارة للجنة والنار»

أخبار مصر

مصطفى محمود

في ذكرى وفاته

مصطفى محمود.. يوميات عالم في «زيارة للجنة والنار»

فادي الصاوي 31 أكتوبر 2019 21:20

 تحل علينا اليوم الخميس، الذكرى العاشرة لرحيل والفيلسوف والعالم المصري مصطفى محمود التى توافق 31 أكتوبر، حيث توفى فى مثل هذا اليوم عام 2009، عن عمر يناهز الـ 88 عاما.

 

رغم تخرجه فى كلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة، إلا أنه تفرغ للكتابة والبحث، فألف 89 كتاباً منها فى مختلف المجلات العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، وكان أسلوبه يتميز بالجاذبية مع العمق والبساطة، بجانب التأليف قدم مصطفى محمود أكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان).

 

ولد مصطفى محمود الذى ينتهى نسبه إلى علي زين العابدين، في 25 ديسمبر 1921  بمدينة شبين الكوم  التابعة لمحافظة المنوفية، لأسرة متوسطة الحال، حرمته نوبات المرض التى لازمته منذ طفولته من اللعب كباقى الأطفال، فضلا عن رسوبه ثلاث سنوات فى المرحلة الابتدائية، ونظرا لحبه للعلوم منذ نعومة أظافره أعد معملا صغيرا فى منزله وصنع مبيدات لقتل الصراصير، ثم يقوم بتشريحها، فقد كان علم التشريح يستهويه بشدة في تلك الفترة المبكرة من حياته.

 

أصيب والده بالشلل عدة سنوات إلى أن توفي عام 1939، بعدها أكمل دراسته الثانوية ودخل كلية الطب، وانقطع عن الدراسة سنتين بسبب مرضه، أمضاهما في المطالعة والتفكير، فامتهن الكتابة في سنوات دراسته الأخيرة وكانت تنشر له القصص القصيرة في مجلة "روز اليوسف".

 

عمل مصطفى محمود فى مجلة "روز اليوسف" عقب تخرجه عام 1953، مما دفعه لاحتراف الكتابة، وفي عام 1960 عندما أصدر الرئيس عبد الناصر قراراً ‏بمنع‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏وظيفتين‏، وكان‏ ‏مصطفى‏ محمود وقتها يجمع بين عضوية نقابتي الأطباء والصحفيين، فقرر‏ ‏الاستغناء‏ ‏عن‏ ‏عضوية‏ ‏نقابة‏ ‏الأطباء‏، ‏مفضلًا ‏الانتماء إلى ‏نقابة‏ ‏الصحفيين‏، والعمل كأديب ومفكر.

 

وعلى مدار 28 عاما قدم مصطفى محمود برنامجه "العلم والإيمان" على التلفزيون المصري، الذى تناول فيه العلم علي الأسس الإيمانية، عبر 400 حلقة، واستمر البرنامج طوال هذه الفترة إلى أن صدر قرار بوقفه من رئاسة الجمهورية بضغوط صهيونية، وفقا لتصريح ابنه أدهم.

 

ومن مؤلفاته كتاب "لغز الموت"، و"أينشتاين والنسبية"، و"القرآن محاولة لفهم عصري"، و"رحلتي من الشك إلى الإيمان"، وألعاب السيرك السياسي، الإسلام في خندق، زيارة للجنة والنار،  عظماء الدنيا وعظماء، علم نفس قرآني جديد ،الإسلام السياسي والمعركة القادمة، على حافة الانتحار، عالم الأسرار، المؤامرة الكبرى، الله والإنسان .

 

ومن مؤلفاته أيضًا: أكل العيش، عنبر 7، شلة الأنس، رائحة الدم ،إبليس، لغز الحياة، الأحلام، في الحب والحياة، يوميات نص الليل، المستحيل، العنكبوت ،الخروج من التابوت، رجل تحت الصفر، الإسكندر الأكبر، الزلزال، الإنسان والظل، غوما ، الشيطان يسكن في بيتنا، الغابة ، مغامرات في الصحراء ، المدينة ،اعترفوا لي، 55 مشكلة حب، اعترافات عشاق، الطريق إلى الكعبة، الله، التوراة، الشيطان يحكم، رأيت الله ، الروح والجسد ، حوار مع صديقي الملحد.

 

كما كتب سبع مسرحيات مثلت علي المسرح وهي: (الزلزال، الإنسان والظل، إسكندر الأكبر، الزعيم، أنشودة الدم، شلة الأنس، الشيطان يسكن في بيتنا) وروايـة ظـهرت في السينما بعنوان: (المستحيل).

 

تزوج مصطفى محمود مرتين المرة الأولى كانت في عام 1961 وقد أنجب من هذا الزواج طفلين ولد يدعى أدهم وبنت تسمى أمل ولكن استمر هذا الزواج لمدة 12 عاما فقط، حيث انفصل عن زوجته وتم الطلاق في عام 1973، وبعد مرور عشرة أعوام تزوج للمرة الثانية من سيدة تدعى "زينب حمدي" وكان ذلك في عام 1983 ولكن لم تطل فترة هذا الزواج وفي عام 1987 انفصل عن زوجته ولم ينجب منها أطفال .

 

في نهاية حياته وقبل وفاته بـ 6 سنوات وتحديدا عام 2003 انعزل مصطفى محمود عن العالم وترك الكتابة تماما حتى أنه أصيب لفترة بجلطة، وفى يوم 31 أوكتوبر 2009 توفي بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاماً، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان