رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| 5 أماكن ساحرة لا تفوتك زيارتها في شتاء الإسكندرية الساحر

صور| 5 أماكن ساحرة لا تفوتك زيارتها في شتاء الإسكندرية الساحر

أخبار مصر

قلعة قايتباي

صور| 5 أماكن ساحرة لا تفوتك زيارتها في شتاء الإسكندرية الساحر

حازم مصطفى 30 أكتوبر 2019 12:00

تتميز مدينة الإسكندرية بطبيعتها الساحرة وجوها الخلاب خاصة في فصل الشتاء، الذي جعل منها مقصدًا سياحيًا للكثير من محبي الهدوء والاستجمام، نظرًا لما تضمه من مباني تراثية وأثار تاريخية جعلتها تتميز عن غيرها من المدن الساحلية التي تقتصر السياحة بها على فصل الصيف فقط.

"مصر العربية" تستعرض خلال السطور المقبلة بعض المناطق التي تتميز بها الإسكندرية ويمكن زيارتها خلال فصل الشتاء.

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية
يعد متحف المجوهرات الملكية بمنطقة زيزينيا شرقي الإسكندرية، من أكثر المناطق التراثية التي يحرص على زيارتها الكثير من أبناء المدينة وزائريها، حيث يعرض مجوهرات الأسر العلوية  المالكة التي حكمت مصر في القرون الماضية بدء من محمدعلي باشا حتى فاروق الأول.

 

شيد القصر في عام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، وقد صمم طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

تحول إلي متحف للمجوهرات الملكية في العام 1986، والمتحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805 ومنها تحف نادرة بدءا من محمد علي باشا.

قلعة قيتباي
وتعد قلعة قيتباي من أشهر المناطق التاريخية التي تتميز بها عروس البحر الأبيض المتوسط، حيث تجمع بين عراقة التاريخ مع الطبيعة الساحرة،  شيدت عام 882 م، في عهد السلطان قيتباي المملوكي لتكون حصن منيع مهمته حماية مصر من ضربات العثمانين آنذاك.

متحف الأحياء المائية
ويوجد متحف الأحياء المائية بجوار قلعة قيتباي بمنطقة بحري غربي الإسكندرية، حيث يضم مجموعة كبيرة من هياكل وعظام البرمائيات المنقردة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأسماك والكائنات البحرية النادرة.

حدائق المنتزة التاريخية


 وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق المسيجة تحتل مساحة 370 فدان في حي المنتزه شرق المدينة ،وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة في مصر ويوجد بها 5 شواطئ للسباحة بينها شاطئان خاصان إضافة الي قصر المنتزه الملكي الرئيسي المبني علي الطراز الفلورنسي الإيطالي وأيضا قصر السلاملك الذي تحول الي فندق فاخر (السلاملك بالاس) .

وشيدت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام حيث أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببنائها في منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك.

مسجد أبي العباس المرسي


ويعد مسجد أبي العباس المرسي من أشهر المزارات الدينية بالإسكندرية، والتي يحرص على زيارتها الكثير من زائري عروس البحر.

 

يضم المسجد ومحيطه عدد من الأضرحة ومنها ضريح شهاب الدين أبو العباس الأنصاري المرسي، وضريح البصيري أحد تلامذة أبو العباس المرسي،وضريح سيدي ياقوت العرش والذي يقع أيضا بجوار مسجد أبو العباس المرسي.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان