رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 صباحاً | الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م | 14 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

مقاول يبني برجاً سكنياً بحرم مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية.. والآثار تتدخل

مقاول يبني برجاً سكنياً بحرم مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية.. والآثار تتدخل

أخبار مصر

مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية

مقاول يبني برجاً سكنياً بحرم مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية.. والآثار تتدخل

حازم مصطفى 30 أكتوبر 2019 10:33

أقدم مقاول بالإسكندرية على بناء برج سكني داخل حرم مسجد تربانة الأثري، الواقع بشارع فرنسا وسط الإسكندرية في تحد لقانون حماية الآثار.

وقال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي إن مفتشي الآثار المشرفين على مسجد إبراهيم تربانة بشارع فرنسا بحي الجمرك، قاموا برصد تعديات بالبناء بالمخالفة للاشتراطات البنائية للعقار رقم ٩ شارع سوق الترك بالتقاطع مع شارع سوق الطباخين.


 

وأشار "متولي"، إلى أن هذا البناء مخالف لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم61 لسنة 2010، والقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠١٨.

وأضاف مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن الأعمال التي تتكون من شدات خشبية لبناء الطابق الرابع مما يخالف للاشتراطات البنائية للعقارات المواجهة لمسجد تربانة الاثري وهي ١١,٥ م.


 

وأكد "متولي" أنه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتم تحرير المحضر رقم 3 أحوال، لإزالة التعدي على الفور من خلال حي الجمرك.


وعن تاريخ المسجد تقول نيرمين علاء الدين، باحثة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن المسجد سمي كذلك نسبة إلى الحاج إبراهيم عبيد المغربي الشهير بتربانة الذي انشأة عام 1097هـ - 1685م، وكان من كبار تجار الإسكندرية وأعيانها.

وأضافت أن المسجد هو آخر الآثار العثمانية المتقيبة في المدينة الساحلية، مشيرة إلى أنه ملحق به عدد من الحوانيت التجارية تقع في الطابق الأسفل والمسجد معلق بالأعلى وهي كانت عادة بناء كانت موجودة في العصر العثماني.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان